لجنة وطنية للمواءمة بين "نزدهر" وبرنامج التنويع الاقتصادي لتحسين بيئة الاستثمار

اليوسف: "استثمر بسهولة" منظومة رقمية وطنية لتسهيل إجراءات المستفيدين والمراجعين

مسقط- العمانية

أكد معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن نظام "استثمر بسهولة" يعد منظومة رقمية وطنية تربط أكثر من 8 جهات حكومية، سهّلت إجراءات المستفيدين والمراجعين.

وأشار معاليه- خلال حديثه في برنامج "المنتدى الاقتصادي" بإذاعة سلطنة عُمان- إلى أن 35 بالمائة من معاملات وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تتم عن طريق مراكز سند و55 بالمائة عبر المحطة الذاتية و10 بالمائة عن طريق الوزارة.

ونوه معاليه أنه ضمن محور الاقتصاد والتنمية لرؤية عُمان 2040 هناك 5 برامج تتمثل في: برنامج التوازن المالي، والبرنامج الوطني للتشغيل وبرنامج التحول الرقمي وبرنامج التنويع الاقتصادي، والبرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات. وقال معاليه إن هناك لجنة مواءمة بين البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات "نزدهر" وبرنامج التنويع الاقتصادي، ويتمثل دور البرنامج الأساسي في تحسين بيئة الاستثمار وتطوير القطاعات الاستثمارية.

وفيما يتعلق بالدبلوماسية الاقتصادية، قال معاليه إن الوزارة لديها دائرة تُعنى بالمكاتب الخارجية وهذه المكاتب تختص بتزويد أصحاب السعادة السفراء بالمعلومات ومهمتها الربط والتواصل بين الوزارة وسفارات سلطنة عُمان.

وأوضح معاليه أنه فيما يخص تكامل الجهود لجلب الاستثمارات، وتحديد الجهة المعنية باستقبال المستثمرين، تم تطوير ما يسمى بـ"صالة استثمر في عُمان" وتسعى الوزارة أن يتم قبل نهاية العام الجاري الافتتاح التجريبي لها.

وبيّن معاليه أن الهدف من "صالة استثمر في عُمان" أن تكون النقطة الأولى لأي مستثمر يأتي لسلطنة عُمان لتعريفه بالبيئة الاستثمارية والحوافز والمناطق الصناعية والحرة والاقتصادية في سلطنة عُمان إضافة إلى تخصيص لكل مستثمر مدير حسابات يتولى إدارة المستثمر منذ وصوله للسلطنة إلى أن يُنهي جميع إجراءاته، مشيرًا إلى أن الصالة ستوجد بها 14 جهة حكومية.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك