العريمي: مستمرون في دعم الباحثين لإيجاد حلول لمشاكل المجتمع

وزير "الإسكان" يدشن "يوم البحث العلمي" بـ"الجامعة الوطنية".. و55 ورقة بحثية تثري الفعاليات

مسقط- الرؤية

رعى معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني يوم الإثنين، انطلاق فعاليات "يوم البحث العلمي" السنوي، الذي تنظمه الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا؛ حيث حضر أعمال البحث العلمي الدكتور "بي. محمد علي" رئيس المجلس التنفيذي للجامعة والدكتور علي البيماني رئيس الجامعة.

وألقى الدكتور محمد علي رئيس المجلس التنفيذي كلمة رحب فيها بالحضور، مؤكدا دعم مجلس الإدارة الدائم للبحث العلمي والابتكار، ودور الجامعة في مجال البحث العلمي ودعم الأبحاث التي تساهم في تنمية الوطن.

وقال الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة: "يشرفني وجودكم بيننا، ويسعدني الترحيب بكم في يوم البحث العلمي السنوي النسخة الثانية بهذا الصرح التعليمي الرائد، وهذا اليوم يعد مهما بالنسبة لنا لأننا ندرك أهمية البحث والابتكار في المرحلة المقبلة".

وأشار إلى أن أعضاء هيئة التدريس شاركوا في إجراء البحوث منذ إنشاء الجامعة الوطنية عام 2018، وأن الإدارة بذلت جهودا كبيرة لدعم وتعزيز أنشطة البحث والابتكار، مضيفا أن الجامعة الوطنية لديها سجل حافل بالنجاح في العديد من المجالات البحثية.

وفي كلمته؛ رحب الدكتور سالم بن خميس العريمي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي، بمعالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتطوير العمراني راعي الحفل وبالحضور، وتحدث عن أهمية يوم البحث العلمي للجامعة الوطنية، كونها تسعى للنمو من خلال تخريج خريجين قادرين على المنافسة في سوق العمل، وتمكينهم من المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في عمان، وذلك تماشياً مع رؤية عمان 2040.

ولفت إلى أن الجامعة تعمل على تمكين طلابها وأعضاء هيئة التدريس فيها ليكونوا من أفضل الباحثين، وذلك من خلال دعمهم بمنح بحثية داخلية ومشاريع متعددة وخلق أجواء بحثية تلتزم بالمعايير الأخلاقية للبحث والبرامج الأكاديمية.

وقال العريمي: "الجامعة الوطنية بذلك جهودا ملموسة على مدار السنوات الأربع الماضية لبناء البنية التحتية والمرافق التي توفر البيئة المناسبة للباحثين، وحققت نجاحا كبيرا من خلال تمويل الأبحاث وبراءات الاختراع والمنشورات التي تم تقديمها من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلاب". كما قدم تقريرا موجزا عن أنشطة البحث العلمي في الجامعة خلال العام الأكاديمي الماضي، والدعم المقدم للبحوث العلمية في الجامعة وإلى عدد مجموعات البحث العلمي التي وصل عددها إلى 15 بحثا في مختلف كليات الجامعة.

وأكد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي، مواصلة دعم البحث العلمي لإيجاد حلول لمشاكل وتحديات المجتمع والبيئة المحيطة في مختلف الجوانب،  والعمل على ابتكار أساليب وأدوات واستراتيجيات تسهل عمل الأفراد وتوظيف البيانات والمعلومات وإدارة المعرفة من أجل تحقيق نتائج عملية جديدة، مضيفا: "تبذل الجامعة الوطنية جهودا حثيثة لدعم وتعزيز أنشطة البحث العلمي والابتكار بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة، حيث دأبت الجامعة على تنظيم يوم البحث العلمي في كل عام بهدف تحفيز وتشجيع البحث العلمي من مختلف كليات وأقسام الجامعة، من خلال عرض أعمالهم على الجهات المعنية المختلفة بما في ذلك الهيئات الصناعية ومؤسسات المجتمع المحلي".

وشهد يوم البحث العلمي في نسخته الحالية عرض أكثر من 40 ملصقا ومشروعا بحثيا من كليات الجامعة، بالإضافة إلى العديد من الجلسات التقنية المصاحبة والتي تتضمن تقديم 55 ورقة بحثية والعديد من العروض التقديمية من أعضاء هيئة التدريس والطلبة الباحثين من كلية الهندسة وكلية الصيدلة وكلية الطب والعلوم الصحية بالإضافة إلى كلية عمان البحرية الدولية، وتحفل هذه الفعّالية الهامة بجوائز ومكافآت مخصصة لأبرز العروض التقديمية الأكثر تميزا وأفضل الأعمال البحثية لفئة أعضاء هيئة التدريس وفئة الطلبة.

تعليق عبر الفيس بوك