وزراء ومسؤولون: الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين عُمان والإمارات تدفع نحو مزيد من الاستثمار المشترك

مسقط- العُمانية

أشاد عددٌ من أصحاب المعالي والمسؤولين في سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المُتحدة بأهمية الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة اليوم بين الجانبين، وذلك على هامش زيارة الدولة التي قام بها صاحب السُّمو الشّيخ محمد بن زايد آل نهيان - رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة لسلطنة عُمان.

وقال معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن إن الاتفاقيات الموقعة تأتي في مجالات مختلفة ومهمة، وهي آلية لتطوير العمل وتبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين، وزيادة فرص الاستثمار بين البلدين في مختلف المجالات.

وأشاد معالي سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات العربية المتحدة بالعلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، وهو ما انعكس بتوقيع 16 اتفاقية ومذكرة تفاهم، مضيفًا أن إمكانية التعاون بين البلدين في قطاعات النقل والطاقة وقطاعات الاستثمار المشترك كبيرة. وأضاف أن القطاع الخاص في البلدين سيكون له دور كبير بعد هذه الاتفاقيات الكبيرة بين البلدين الشقيقين، مشيرًا إلى أنَّ التبادل التجاري بين البلدين سيشهد حركة نشطة.

وقال هيثم بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط إن الاتفاقية بين سوق أبوظبي وبورصة مسقط، تهدف إلى إتاحة تداول الأسهم للمستثمرين، وتعزيز السيولة، ورفع الإمكانيات الاستثمارية، وإيجاد بدائل استثمارية للمساهمين سواء كانوا من سلطنة عُمان أو من دولة الإمارات العربية المتحدة. وأضاف أنه تم توقيع اتفاقيتين تتعلقان بالإدراج المشترك لكل الشركات، بحيث تدرج في سوقين، إضافة إلى اتفاقية الوسطاء بالتداول ما بين السوقين بشكل مباشر ويُعد هذا الرابط الأول بين السوقين، مشيرًا إلى أن منصة "تبادل" التي أطلقها سوق أبوظبي تربط أكثر من سوق، مما سيسهم في إمكانيات ربط عدة أسواق في المستقبل.

من جانبه، أوضح سعادة محمد جلال الريسي مدير عام وكالة أنباء الإمارات أن الاتفاقية الموقعة بين وكالة الأنباء العُمانية ووكالة أنباء الإمارات، تمثل شراكة قوية بين البلدين سوف تنعكس على قطاع الإعلام الذي يُعد من القطاعات المهمة جدًّا، التي يجب أن تعمل بجهد وتقوم بدورها الفعال، وتوصل الرسالة الإخبارية المشتركة التي تهم البلدين وتهم الشعبين الشقيقين. وأضاف أن هذه الاتفاقية تشكِّل انطلاقة جديدة في التعاون والعمل المشترك؛ لإبراز الإنجازات المشتركة في البلدين الشقيقين وإيصالها للجمهور؛ سواء في سلطنة عُمان أو دولة الإمارات العربية المتحدة.

تعليق عبر الفيس بوك