اعتراف دولي بالقضاء على انتقال فيروس نقص المناعة البشري ومرض الزهري من الأم إلى الطفل في سلطنة عُمان

 

مسقط- الرؤية

حصلت سلطنة عُمان، من منظمة الصحة العالمية، على شهادة الاعتراف الدولية بالقضاء على انتقال فيروس مرض نقص المناعة البشري ومرض الزهري من الأم إلى الطفل؛ لتكون بذلك أول دولة من دول إقليم شرق المتوسط تحصل على هذه الشهادة العالمية المرموقة، محققةً بذلك هدف إستراتيجية منظمة الصحة العالمية لقطاع الصحة العالمية (2022- 2030) الرامي إلى القضاء على انتقال فيروس مرض نقص المناعة البشري من الأم إلى الطفل في 50 دولة على الأقل بحلول عام 2025، و100 دولة بحلول عام 2030.

ومن المقرر أن تتسلم سلطنة عمان هذه الشهادة مساء اليوم الأربعاء في حفل رسمي يرعاه معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي وزير الصحة، بفندق قصر البستان، وسط حضور رفيع المستوى لعدد من أصحاب المعالي والسعادة والخبراء المحليين والدوليين.

ويتضمن برنامج الحفل العديد من الفقرات من بينها كلمة افتتاحية للدكتور سيف بن سالم العبري مدير عام مراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، وكلمة مسجلة لمعالي المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم، إلى جانب كلمة لسعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.

ويتضمن البرنامج كلمة مسجلة لسعادة أديل خضر المديرة الإقليمية لبرنامج الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكلمة لسعادة شيرين الفقي المديرة الإقليمية لبرنامج الأمم المتحدة للإيدز.

وكان مشروع القضاء على انتقال فيروس نقص المناعة البشري والزهري من الأم إلى الطفل في سلطنة عمان قد بدأ بصدور قرار من معالي وزير الصحة رقم 108/2020 في 28 يوليو 2020 بتشكيل لجنة وطنية تقوم بالعمل على مراجعة وتحسين السياسات لمشروع القضاء على انتقال فيروس نقص المناعة البشري والزهري من الأم إلى الطفل رشحت من خلاله 17 خبيرًا باختصاصات مختلفة، وقد قسمت اللجنة إلى أربعة مجالات: البرنامج والخدمات المقدمة، والتحقق من البيانات، والمختبرات، وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين والمشاركة المجتمعية.

وكان لكل مجال مجموعات عمل فنية مستقلة راجعت الأنشطة وفقًا لقوائم تقييم خاصة أعدتها منظمة الصحة العالمية من خلال المقابلات والزيارات إلى مناطق العمل المعنية وتوثيق الإنجازات التي حققت، والمجالات التي يستوجب تحسينها و تطويرها. عرضت مجموعات العمل بعد ذلك النتائج التي توصلت إليها في اجتماع اللجنة الوطنية للمناقشة واتخاذ الإجراءات والتعديلات المناسبة على بعض الأنظمة والآليات المعمول بها، وكذلك وثقت النتائج التي تحققت على مدار العام.

ومن المرجح أن يحفز هذا الإنجاز الذي حققته سلطنة عمان العديد من الدول الأخرى في المنطقة وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي للعمل من أجل تحقيق هدف القضاء على فيروس مرض نقص المناعة البشري من الأم إلى الطفل. وذلك نتيجة للوثائق التفصيلية لهذا المشروع، والذي أظهر التزام سلطنة عمان القوي في السياسة والصحة العامة، والنظام الصحي المرن، والوصول المجيد إلى خدمات رعاية الأم والطفل عالية الجودة، وأنظمة المراقبة الوظيفية والمشاركة المجتمعية والتي بموجبها منحت سلطنة عمان شهادة القضاء على انتقال فيروس نقص المناعة البشري والزهري من الأم إلى الطفل (EMTCT).

تعليق عبر الفيس بوك