"جمعية الصحفيين" تنظم حلقة عمل حول القانون الدولي الإنساني والإعلام

مسقط- الرؤية

بدأت بمقر جمعية الصحفيين العمانية حلقة عمل حول "القانون الدولي الإنساني والإعلام"، والتي تنظمها الجمعية الصحفيين العمانية ممثلة في لجنة التديب والتأهيل، تحت رعاية سعادة الشيخ نصر بن عامر الحوسني وكيل وزارة العمل لشؤون العمل، بمشاركة 33 من أعضاء الجمعية ومن وزارة العدل والشؤون القانونية واللجنة العمانية لحقوق الإنسان وجامعة السلطان قابوس وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية وكلية البيان.

وقالت كيت رو رئيسة قسم الإعلام لدى البعثة الإقليمية للجنة الدولية للصليب الأحمر في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إن اللجنة منظمة إنسانية عالمية محايدة تعمل في حالات النزاع وتتواجد في أكثر من 100 دولة. وأضافت- في كلمة لها- أن مثل هذه الفرصة في سلطنة عمان ومع الشركاء الرئيسيين الآخرين تتيح لنا استكشاف تعقيدات المعلومات في عالم أصبح شديد الترابط كما تلقي الضوء على الأزمات الإنسانية التي تحتاج إلى اهتمام من مختلف الجهات.

وقال الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية إن الجمعية وفي إطار مسؤوليتها المهنية تجاه الصحفيين والإعلاميين في عموم سلطنة عمان تقوم وبالتعاون والتشارك مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتنظيم هذه الحلقة، من منطلق دور الجمعية في تدريب وتأهيل منتسبيها.

وخلال الجلسات قدمت ياسمين بدير مسؤولة التواصل عن العمليات باللجنة الدولية للصليب الأحمر محاضرة بعنوان "مدخل عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر والحركة الدولية للصليب والهلال"، أشارت فيها إلى تاريخ ونشأة اللجنة الدولية والتفويض والأنشطة والشارات والمبادئ الأساسية للحركة وآليات التواصل مع اللجنة.

واستعرض الدكتور عبدالله بن حمد البادي مستشار الشؤون الإنسانية باللجنة الدولية للصليب الأحمر الشراكة والتعاون بين سلطنة عمان واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأشارت الدكتورة سما الشاوي مستشار قانوني باللجنة الدولية للصليب الأحمر في محاضرتها الى أصول القانون الدولي الإنساني وتطوره ومصادره وعلاقته بأنظمة قانونية أخرى وكيف يحمي القانون الدولي الإنساني الصحفيين وما هي مسؤولياتهم في مختلف الظروف.

وتتواصل اليوم الأربعاء أعمال حلقة العمل حول القانون الدولي الإنساني والإعلام بمقر جمعية الصحفيين العمانية بتقديم عدد من المحاضرات حول الإعلام الإنساني مبادئه وممارساته والمواد التي تقدمها اللجنة الدولية للإعلاميين إضافة إلى التغطية الصحفية للنزاعات المسلحة وحالات العنف الأخرى.

تعليق عبر الفيس بوك