انطلاق المحطة الأولى من مهرجان سباقات الهجن في الداخلية.. غدًا

مسقط- الرؤية

ينطلق غدا الأربعاء المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية للموسم العشرين (2022/ 2023)، والذي تنظمه الهجانة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني، وستكون محافظة الداخلية أولى محطات السباق على مضمار البشائر بولاية أدم.

وقال حميد بن علي الزرعي مدير عام الهجانة السلطانية إن المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية يأتي تأكيدًا على الحرص السامي من جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- على دعم هذا الموروث الأصيل، والحفاظ على الرياضات التراثية وحفظ السلالات العُمانية الأصيلة ودعم المجتمع المحلي في هذا الجانب. وأكد أن الهجانة السلطانية أكملت جميع التجهيزات بالتعاون مع الجهات المنظمة لهذا المهرجان في مختلف المحطات التي ستقام في عددٍ من المحافظات.

وأشار الزرعي إلى أن معالي أمين عام شؤون البلاط السلطاني اجتمع في وقتٍ سابق بعددٍ من ملاّك ومضمري الهجن، أسفر اللقاء عن عدد من الطلبات قدّمها المهتمون بسباقات الهجن، مؤكدًا أن هناك متابعة حثيثة من قِبل معاليه لدراسة هذه المطالبات، حيث تم عقد عدد من الاجتماعات برئاسة سعادة المهندس رئيس شؤون الخيل والهجن والمزارع والحدائق السلطانية تم من خلالها مناقشة هذه المطالبات ورفع التوصيات المناسبة بشأنها تمهيدًا للاعتماد، بما يوكد الحرص على تذليل كافة الصعاب أمام هذا الموروث والمهتمين به.

وأضاف الزرعي أن السباق الذي سيقام على مضمار البشائر على مدى يومين سيشتمل على 45 شوطا لمختلف الفئات، حيث سيقام في اليوم الأول 30 شوطًا، خُصصت 19 شوطًا لفئة الحجائج منها  13 شوطًا للبكار و6 أشواط للجعدان لمسافة 2 كيلومتر، كما خُصصت لفئة اللقايا 11 شوطًا خُصص منها 8 أشواط للبكار و3 أشواط للجعدان لمسافة 3 كيلومترات.

وتشتمل منافسات اليوم الثاني على 15 شوطًا، خُصصت 6 أشواط لفئة الجذاع منها 4 أشواط للبكار وشوطان للجعدان لمسافة 4 كيلومترات، أما في فئة الثنايا فخصص لها 3 أشواط منها شوطان للبكار وشوط واحد للجعدان لمسافة 5 كيلومترات، وفي فئة الحول سيكون هناك 3 أشواط، وشوط واحد للزمول لمسافة 5 كيلومترات، إضافة إلى شوطان لركض العرضة الطويل لفئتي الثنايا بكار، والحول لمسافة 1.5 كيلومتر.

وكانت الهجانة السلطانية قد أعلنت عن بعض الشروط العامة للمشاركة في السباقات حيث تقتصر المشاركة على النوق العمانية الأصيلة والمملوكة كليًا لمواطنين عمانيين ويمنع منعًا باتًا التنشيط بالدم أو استخدام المواد المنشطة والصدمات الكهربائية والمحفزات المحظورة الأخرى.

وسيقوم الاتحاد العماني لسباقات الهجن بأخذ التعهدات بعدم استخدام المنشطات والمحفزات الممنوعة بجميع أنواعها وأشكالها كشرط للمشاركة في السباقات، كما سيتم فحص النوق الفائزة بالمراكز الأولى عن كافة المنشطات والمحفزات في جميع أشواط السباق، وفي حالة اكتشاف منشطات فإن الجائزة سوف تُحجب، وتطبق العقوبات المنصوص عليها في الأنظمة والقوانين المعتمدة من قبل الاتحاد العماني لسباقات الهجن ويعتبر قرار اللجان الفنية المختصة بالتسنين والتشبيه نافذًا حسب القانون المعمول به في هذا الشأن. وجرى وضع بعض الشروط للمشاركة في أشواط ركض العرضة الطويلة هي أن تكون الناقة المشاركة ناقة عرضة وعليها زانة العرضة كاملة، وأن لا يقل عمر الركبي عن 18 عامًا، وتقتصر المشاركة على النوق من فئتي الثنايا والحول فقط.

تعليق عبر الفيس بوك