مناقشة تحديات المشاريع الصغيرة والمتوسطة بشمال الباطنة

صحار- سعيد الهنداسي

نظمت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لقاء موسعا مع رواد الأعمال في محافظة شمال الباطنة، بمشاركة أكثر من 100 رائد عمل من مختلف القطاعات، وذلك استكمالا لسلسلة اللقاءات المباشرة التي انطلقت في محافظة ظفار أغسطس الماضي.

وناقش اللقاء التحديات التي تواجه أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، خاصة في محاور التمويل والأراضي بحق الانتفاع، والتدريب والتطوير والتمكين، والتسويق والترويج، ومنظومة التشريعات والقوانين، وفرص الأعمال مثل المناقصات والعقود والمشتريات، من أجل استخلاص أهم الحلول والمبادرات المعنية بتعزيز بيئة ريادة الأعمال ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

واستعرضت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة توجهاتها الاستراتيجية والمستهدفات التي تسعى لتحقيقها وخدماتها ومبادراتها المنفذة والقائمة لدعم وتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مثل البرامج التمويلية الستة التي أعلنت عنها الهيئة، وحاضنات الأعمال، ولائحة تنظيم مزاولة الأعمال الإنتاجية المنزلية.

وصرح خليفة بن سالم الفزاري، مدير إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة شمال الباطنة،  أن اللقاء يهدف إلى الخروج بمبادرات فاعلة لتذليل جميع التحديات التي تواجه أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والاستفادة من الميزة النسبية في المحافظة، واستغلال فرص الأعمال المتاحة في ظل مشاركة المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص في المحافظة.

ويبلغ عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في محافظة شمال الباطنة 13081 مؤسسة منها 5953 مؤسسة حاصلة على بطاقة ريادة الأعمال، وجاء قطاع التشييد في مقدمة القطاعات التي تتضمن مؤسسات صغيرة ومتوسطة حاصلة على بطاقة ريادة الأعمال، يليه قطاع تجارة الجملة والتجزئة في مجال إصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية، في حين يحتل قطاع الصناعات التحويلية المرتبة الثالثة.

وتم خلال اللقاء تقسيم الحضور إلى مجموعات بحسب المحاور والموضوعات التي تهم رواد الأعمال، كما تم طرح أسئلة تفاعلية تتعلق باستطلاع آراء الحضور حول خدمات الهيئة وأكثر وسائل التواصل والإعلام المستخدمة لمتابعة أخبار ومبادرات الهيئة، والقطاعات التي يرى الحضور أهمية التركيز عليها خلال الفترة القادمة.

وتأتي هذه اللقاءات بحضور ممثلي المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص بهدف الاستماع للتحديات التي تواجه أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وإيجاد الحلول المناسبة لها وتقريب وجهات النظر لوضع الخطط والبرامج الممكنة لرواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المحافظة، والخروج بمقترحات وخطط عمل مشتركة تعمل على تنفيذها ومتابعتها الجهات ذات العلاقة.

تعليق عبر الفيس بوك