شرطة عمان السلطانية وبنك مسقط يطلقان أعمالا مرئية توعوية ضمن حملة مكافحة الاحتيال الإلكتروني المالي

مسقط- الرؤية

تشكل ظاهرة الاحتيال الإلكتروني مشكلة كبيرة حول العالم بسبب الأضرار المالية والنفسية التي تخلفها على الأفراد والشركات على حد سواء، وخلال السنوات القليلة الماضية، شهد العالم نقلة كبيرة في مجال التحول الرقمي وازدياد خيارات الدفع الإلكتروني، وصاحب هذا التغيير الإيجابي من ناحية أخرى تنوع وتعدد أساليب الاحتيال الإلكتروني بحيث زادت على إثرها الحالات المتضررة على مستوى العالم.

ومن هذا المنطلق؛ تواصل شرطة عُمان السلطانية وبنك مسقط تنفيذ الحملة التوعوية للعام الثالث على التوالي للحد من جرائم الاحتيال الإلكتروني المالي، حيث تم الإعداد لإطلاق مجموعة جديدة من الأعمال المرئية تساهم في التوعية للحد من أنواع محددة من الاحتيالات وهي الاحتيال العاطفي والتداول بالعملات الرقمية عبر المنصات الوهمية، إضافة إلى الاحتيال عن طريق الحوالات المالية المشبوهة.

وصممت هذه الأعمال بأسلوب وإخراج جديد يعتمد على مجموعة من العناصر المشوقة والفنية بهدف إيصال الرسالة التوعوية بالشكل المحبب لمجموعة كبيرة من أفراد المجتمع، مع الاهتمام بالطابع المحلي وبمشاركة مجموعة شبابية واعده وموهوبة في المجال التمثيلي والفني وفي الإخراج المرئي لتقديم هذا النوع من الأعمال المرئية.

وتأتي هذه الخطوة كمرحلة ونقلة جديدة في تنفيذ الحملة المشتركة التي تنفذها شرطة عمان السلطانية وبنك مسقط للتعريف بهذه الأنواع والأساليب الجديدة من الاحتيالات الإلكترونية المالية، بهدف الحد منها وتوعية أفراد المجتمع بخطورتها وعواقبها وتثقيف الجمهور العام للتعرف على الممارسات الاحتيالية المحتملة وما يرافقها من استغلال للأوضاع والمستجدات المختلفة، حيث واصل المحتالون في جميع أنحاء العالم ابتكار طرق جديدة للاحتيال على الناس مستغلين الإقبال على استخدام الإنترنت وعلى التواصل والانتشار عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وتزامنا مع طرح هذه الأعمال الفنية الجديدة، قامت إدارة الحملة بإطلاق وسم "لا يغرك كلامه".

وخلال الحملة التوعوية المشتركة التي تتواصل للعام الثالث على التوالي، ستُبث عدد من الأعمال المرئية الجديدة التي ستعرضها مختلف القنوات ووسائل الإعلام وحسابات الإذاعات والمواقع والصحف الإلكترونية إضافة إلى حسابات الصحف اليومية على مواقع التواصل الاجتماعي، هذا وقد أُعدت هذه الأعمال المرئية لتبث رسائل هادفة تحاكي آخر مستجدات وطرق الاحتيال الإلكتروني المالي وتحذر من عواقب الوقوع فيها.

وسيستمر تنفيذ الحملة التوعوية ضد جرائم الاحتيال الإلكتروني المالي في مختلف وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، وستشتمل هذا العام على تنفيذ عدد من البرامج والرسائل التوعوية الجديدة التي تتواكب مع التطورات والمستجدات المتعلقة بأنواع الاحتيال الإلكتروني المالي.

وتهدف الحملة المشتركة بين شرطة عمان السلطانية وبنك مسقط إلى نشر العديد من رسائل التوعية والقيام بإجراء مقابلات إذاعية وتلفزيونية وحوارات صحفية ومسابقات توعوية تثقيفية، علمًا أنه يمكن للجميع في حالة وجود أي استفسارات حول موضوع الاحتيال الإلكتروني الاتصال برقم شرطة عمان السلطانية على الرقم 80077444.

وتتويجًا للدور البارز الذي تقوم به شرطة عمان السلطانية في مجال تعزيز الوعي بالجوانب المتعلقة بمكافحة جرائم الاحتيال والابتزاز الإلكتروني المالي، أعلنت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب على هامش المؤتمر الـ44 لقادة الشرطة والأمن العرب 2021 فوز سلطنة عُمان ممثلة في شرطة عمان السلطانية بجائزة أفضل فيلم توعوي في مجال مكافحة جرائم تقنية المعلومات وذلك ضمن المسابقة التي نظمتها الأمانة.  

 

تعليق عبر الفيس بوك