المحروقي: قطاع الضيافة يشهد نموا كبيرا

100 شركة محلية ودولية مشاركة في معرض عمان للغذاء والضيافة

الرؤية- ريم الحامدية

انطلقت أمس فعاليات معرض عُمان للغذاء والضيافة في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، بمشاركة أكثر من 150 شركة محلية ودولية من أكثر من 10 دول، واستقطب المعرض اهتمام عشاق الصناعة والعاملين في مختلف قطاعات الضيافة والطعام، ومن المتوقع إقبال أكثر من 5000 زائر للمعرض على مدى ثلاثة أيام.

افتتح المعرض معالي سالم المحروقي وزير التراث والسياحة، الذي قال إن قطاع الضيافة بدأ ينمو بشكل كبير بما ينسجم مع تطور القطاعات المختلفة من قطاع الضيافة وقطاع السياحة، وأن هناك فرصا عديدة وإمكانية للتوسع وتحقيق قيمة مضافة للمجتمعات المحلية، وتوفير فرص للعمل، ودخول في منافسة مع الأسواق الإقليمية.

وأوضح: "المنتج العماني بدأ يثبت نفسه، ومطلوب منه أن يستمر في التطوير مع أهمية إيجاد التشابه مع الجهات المستهلكة والجهات التي تقدم خدمات الضيافة، حيث إن عمليات الاستدامة تتحقق من خلال هذه الشراكة بين كل القطاعات وكل السلاسل".

ويهدف المعرض إلى خلق بيئة يستطيع الزائر وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة والمحترفين في المجال التواصل والتفاعل مع بعضهم من خلالها، ليتمكنوا من إنشاء روابط مربحة لكل الأطراف، بالإضافة إلى اكتشاف اختراعات وابتكارات جديدة قد تفيد هذا القطاع.

كما يستعرض معرض الغذاء والضيافة أحدث ما يجري في مجال الغذاء والضيافة حول العالم، وذلك من خلال تخصيص أجنحة خاصة لكل من تركيا وباكستان والهند وبولندا وإيران.

وصرح الدكتور حسين المسروري مدير عام مركز سلامة وجودة الغذاء بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، أن تطور صناعة الأغذية والضيافة يعد أمرا هاما لأصحاب المصلحة والمهتمين بالمجال، مضيفا أن بناء قدرات الموارد البشرية للقطاع، ومواكبة أحدث التطورات التكنولوجية واللوجستية، وتبني أفكار المبتكرين الناشئين هي عوامل حاسمة لتحقيق النجاح في هذه الرحلة.

وحسب تقارير المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، ارتفع عدد النزلاء في فنادق 3-5 نجوم إلى 903000 في عام 2022. وشهدت عائدات نفس الفئة من الفنادق زيادة كبيرة بنسبة 117.6% حتى نهاية يوليو 2022 لتصل إلى 95.332 مليون ريال، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021. وفي حين أن هذه النسبة التصاعدية هي شهادة على ازدهار قطاع السياحة في السلطنة، فإنها تشير أيضًا إلى إمكانات هائلة لقطاع الغذاء والضيافة، وسوف يساهم معرض الغذاء والضيافة بشكل كبير في تنويع مصادر الدخل في البلاد.

وسيشهد المعرض تنظيم ورش ومسابقات بالإضافة إلى تخصيص منطقة لعرض المأكولات والمشروبات، وتنظيم مسابقات متنوعة مثل مسابقة الطاهي ومسابقة لمعدي القهوة.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك