فحص 217 عينةً من الأحجار الكريمة في 8 أشهر

مسقط- العمانية

أوضحت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن إجمالي عدد عينات الأحجار الكريمة التي تم فحصها في مختبر فحص الأحجار ذات القيمة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، بلغت 217 عينة، وذلك حسب فئات الأحجار الكريمة.

وبيّنت الإحصائيات الصادرة من قسم المختبرات بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس بالوزارة، أن عدد عينات الفحص في الفئة الأولى بلغت 153 عينة، من الألماس والياقوت والزفير الأزرق والزمرد والأوبال الأسود والدمانتويت والإكسندرايت وكريسوبريل "عين القط". كما اشتملت أيضًا على الأحجار الكريمة المصنعة بالطرق الحديثة، والأحجار المفردة والمثبتة على المجوهرات، التي تزيد أو تقل عن عشرة أحجار، والأحجار غير المصقولة.

وبلغ عدد عينات الأحجار الكريمة من الفئة الثانية 54 عينة، وتمثلت في الأحجار المصنعة بالطرق القديمة، وبلغ عدد عينات الأحجار الكريمة من الفئة الثالثة 10 عينات تمثلت في الأشكال البلاستيكية والزجاجية والمقلدة وغيرها. وأكدت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بذل الجهود لمراقبة وضمان جودة الأحجار الكريمة المعروضة في محلات بيع المجوهرات، إضافة إلى تقديم خدمة فحص وتحليل الأحجار الكريمة، باستخدام أفضل السبل والتقنيات في عمليات التحليل؛ للتأكد من المحافظة على المعايير العالمية المطلوبة؛ لغرض تحقيق المصداقية والاطمئنان لدى المستهلكين.

وأشارت إلى أنَّ جهاز "مطياف رامان" المخصص لتحديد وفحص الأحجار الكريمة المختلفة الذي أدخلته الوزارة مؤخرًا؛ أسهم في رفع مستوى الأداء، وتحقيق الدقة في النتائج، وخفض درجة المخاطرة التي يتعرض لها المستهلك والتاجر على حدٍّ سواء.

تعليق عبر الفيس بوك