استهداف 44 مدرسة خلال الفصل الدراسي الأول

بلدية مسقط تستأنف برامج المشروع المدرسي التوعوي

مسقط- الرؤية

انطلقت برامج المشروع المدرسي التوعوي الذي تنفذه بلدية مسقط بالتعاون مع المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط، بهدف غرس التوعية اللازمة لتشكيل السلوكيات الحميدة لدى الطلاب في مختلف فئاتهم ومراحلهم المدرسية.

ويركز المشروع المدرسي التوعوي على نشر الوعي البيئي والصحي؛ للحد من الظواهر السلبية المنتشرة، وذلك من خلال تقديم مجموعة من البرامج والأنشطة التوعوية مع مراعاة اختلاف المراحل العمرية للطلبة، حيث سيتم استهداف حوالي 44 مدرسة خلال هذا الفصل الدراسي.

ومن بين البرامج التي سيتم تنفيذها، برنامج "حوار توعوي" الذي يعد بمثابة نافذة حوارية مباشرة مع طلاب مدارس محافظة مسقط، يتم من خلاله تقديم محاضرات توعوية، وجلسات نقاشية، وورش الرسم والتلوين، بالإضافة إلى المسابقات التي ترسخ مبدأ الحفاظ على النظافة والممتلكات العامة.

كما تشمل البرامج فقرة "فاصل توعوي" من خلال الإذاعة المدرسية، بهدف توظيف الإذاعة المدرسية كوسيلة لإيصال الرسائل التي تحث على نبذ الظواهر السلبية التي تضر بالمجتمع والصحة العامة. كما تم وضع برنامج مخصص لأولياء الأمور باسم "المجلس التوعوي" يعمل من خلاله المختصون في دائرة الشراكة المجتمعية ببلدية مسقط على التواصل مع أولياء الأمور بهدف بناء حلقة وصل بين البلدية والمدرسة والمجتمع؛ لتعريفهم بأهم الممارسات والسلوكيات السلبية المتعلقة بالعمل البلدي التي يمارسها الطلبة، وتقييم تلك الممارسات والسلوكيات والتخطيط المُشترك لعمل برامج وأنشطة وحوارات نقاشية.

ويتضمن المشروع كذلك  برنامجا  ميدانيا"الحي النظيف"، يحتوي على حملات نظافة عامة بالتعاون مع بعض المدارس والمديريات الخدمية ببلدية مسقط والفرق التطوعية، وذلك بهدف غرس  ثقافة التطوع البيئي، وتعزيز المسؤولية المجتمعية الداعية لأهمية المحافظة على النظافة والصحة العامة، إضافة إلى برنامج  "المفتش الصحي الصغير" وهو برنامج توعوي ميداني يقوم فيه الطلبة بزيارة تفتيشية لبعض المراكز والمحلات التجارية بغرض تعريفهم بأهم الاشتراطات الصحية في العمل البلدي وأهم الظواهر السلبية التي تمارس في هذا القطاع.

كما تمَّ تصميم برنامج توعوي ميداني يحفز الطالب على المشاركة في برنامج "الراصد الصغير" لإشراك الطلبة في رصد ومكافحة الظواهر السلبية التي تمارس في الحدائق والمتنزهات؛ وغير ذلك من البرامج.

 

تعليق عبر الفيس بوك