تنظيم ندوة حول الزهايمر بمستشفى جامعة السلطان قابوس

 

مسقط- الرؤية

نظم مستشفى جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع وزارة الصحة والرابطة العمانية للزهايمر، الندوة الوطنية للشهر العالمي للزهايمر 2022، وذلك ضمن فعاليات الشهر العالمي للزهايمر الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية خصيصًا للتكثيف الصحي عن مرض الزهايمر في مختلف دول العالم.

وسعت الندوة إلى نشر الوعي حول مرض الزهايمر والاضطرابات الإدراكية المشابهة، ومناقشة آخر الأبحاث العلمية في تشخيص وعلاج مرض الزهايمر الذي يعتبر من الأمراض الشائعة لدى كبار السن، ويزداد احتمال الإصابة بها مع تقدم العمر.

وتشير آخر الإحصائيات إلى أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين يعانون من الخرف بجميع دول العالم في عام 2020 يقدر بـ50 مليون شخص، ومن المتوقع أن يصل إلى 82 مليون بحلول عام 2030، وقد قامت الكثير من دول العالم بإعداد خطط استراتيجية لتشخيص ورعاية المرضى ودعم مقدمي الرعاية.

وقدم الدكتور حمد السناوي، استشاري طب نفسي المسنين بمستشفى جامعة السلطان قابوس ورئيس الرابطة العمانية للزهايمر،عرضًا توضيحيًا عن أهداف الرابطة العمانية للزهايمر ودورها في نشر الوعي الصحي وتقديم الدعم لمقدمي الرعاية.

واستعرض الدكتور أحمد الحراصي استشاري طب نفسي المسنين بمستشفى جامعة السلطان قابوس، من خلال ورقة عمل موضوع "الاضطرابات السلوكية المرتبطة بمرض الزهايمر وكيفية التشخيص والعلاج".

كما قدم الدكتور إدريس آل جمعة نبذة تعريفية عن برنامج رعاية المسنين في السلطنة وتحدثت الدكتورة صالحة الجديدية عن الخدمات العلاجية المتاحة لمرضى الزهايمر في مستشفى المسرة.

ونظرًا لأهمية العلاج السلوكي والنفسي في رعاية مرضى الزهايمر؛ كان للأخصائيين النفسيين مشاركة مهمة؛ إذ قدم كل من نائلة الخروصية من مستشفى المسرة، وسعاد العريمية من مركز حارب الطبي، وقطوف الكندية من عيادة يونويا للصحة النفسية، أوراق عمل عن العلاج السلوكي والنفسي لمرض الزهايمر. كما شارك في الندوة مجموعة من مقدمي الرعاية لمرضى الزهايمر قاموا بعرض تجاربهم الخاصة في التعرف على الأعراض وتقديم الرعاية للمرضى في المراحل المختلفة.

ويسعى مستشفى جامعة السلطان قابوس لتعزيز دوره في تقديم الرعاية الصحية لكبار السن، وتحديدا فيما يخص أمراض الخرف والشيخوخة، ويتجلى هذا الدور في الخدمات التي يقدمها فريق الطب النفسي للمسنين من تشخيص وعلاج للحالات التي يتم تحويلها من مختلف محافظات السلطنة، ويشمل الفريق أطباء متخصصين في تشخيص وعلاج مرض الزهايمر والاضطرابات الإدراكية المشابهة.

تعليق عبر الفيس بوك