انطلاق الورشة الوطنية حول "النقل الآمن للحالات الحرجة للأطفال"

 

مسقط- الرؤية

بدأت بالمستشفى السلطاني أمس الأربعاء الورشة الوطنية التدريبية حول النقل الآمن للحالات الحرجة للأطفال، التي تنظمها وزارة الصحة ممثلة بدائرة صحة المرأة والطفل، بالتعاون مع المستشفى السلطاني، والتي تعد استكمالًا للورش التدريبية السابقة التي عقدت في نوفمبر 2021، والتي تدرب من خلالها عدد من العاملين الصحيين من مختلف محافظات السلطنة، وتلاها عقد ورشة أخرى تدريبية في يونيو 2022.

وتهدف الورشة التدريبية التي تستمر ليومين إلى رفع كفاءة العاملين الصحيين في مجال النقل الآمن للحالات الحرجة للأطفال من مؤسسة صحية إلى مؤسسة أخرى، وإعداد مدربين رئيسيين بعد اجتياز التقييم العملي من المدربين الوطنيين، وذلك بهدف تشكيل فريق مدرب معتمد للنقل الآمن بالمستشفيات المرجعية.

وافتتحت الورشة بكلمة من الدكتورة جميلة العبرية مديرة دائرة صحة المرأة والطفل، استعرضت فيها بدء البرنامج في عام 2011، والإنجازات والجهود التي بذلتها الوزارة بالتعاون مع فريق قسم الأطفال بالمستشفى السلطاني وأهمية النقل الآمن للأطفال لتجنب حدوث أي مضاعفات خلال النقل، كما تطرقت لأهمية مواصلة التدريب في هذا المجال.

وتخلل الورشة عددٌ من المحاضرات يقدمها استشاريون ومختصون في المستشفى السلطاني عن أهمية النقل الآمن للأطفال، آلية وطرق النقل، المخاطر التي قد تصاحب ذلك، أساسيات النقل الجوي، والتعريف بالإسعاف، إضافة إلى التدريب العملي على كيفية إنعاش الأطفال والنقل والمخاطر التي تحدث خلال الإسعافات.

ويشارك في الورشة عدد من العاملين الصحيين من المؤسسات الصحية الثانوية (أطباء عناية أطفال، طاقم تمريضي من العناية المركزة) من مستشفيات : السلطاني، جعلان بني بو علي، جعلان بني بو حسن، إبراء. ومن المؤمل أن يُستكمل تدريب باقي المحافظات في المراحل المقبلة، حيث سيعقب هذه الورشة تنفيذ ورش مماثلة في هذا العام والعام المقبل 2023م وذلك لزيادة أعداد العاملين الصحيين المدربين.

يشار إلى أن عقد هذه الدورة التدريبية يأتي تنفيذا لأنشطة الخطة الخمسية الصحية العاشرة الرامية لرفع جودة خدمات النقل الآمن للأطفال، حيث تم الانتهاء من تحديث واعتماد الدليل الوطني للنقل الآمن للأطفال، والذي أُدرج في نظام الشفاء والموقع الإلكتروني لوزارة الصحة لتسهيل رجوع العاملين الصحيين إليه سواء من المؤسسات الصحية الحكومية أو الخاصة.

تعليق عبر الفيس بوك