فعاليات متنوعة في الموسم الثقافي لكلية الآداب بجامعة السلطان قابوس

 

مسقط- الرؤية

أعلنت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس، تفاصيل الموسم الثقافي لعام 2022-2023، والذي يتضمن فعاليات متنوعة تتوافق مع الواقع الثقافي والفكري للساحة الثقافية العمانية.

وقال الدكتور نبهان بن حارث الحراصي، عميد الكلية، إن الكلية حرصت على إيجاد تنوع في البرامج الثقافية والتي ستلقى تجاوبا من قبل الجمهور في الجامعة وحارجها، مضيفا: "على مدى السنوات الماضية، لاحظنا ذلك التفاعل الذي أسس لاستمرارية هذا الموسم، كون الثقافة ليست حكرا على فئات محددة، وإنما هي عامة ويستطيع الباحث عن المعرفة التجاوب معها والتفاعل مع ما تقدمه له".

وأشار إلى أن الكلية سوف تحاول التواصل مع الجمهور من خلال جميع القنوات المتاحة الواقعية والافتراضية من خلال هذا الموسم، بالإضافة إلى تخصيص حلقات تواصل نقاشية في العديد من القضايا الراهنة التي تهم الشباب على وجه الخصوص، بالإضافة إلى فعاليات فنية وتاريخية.

وتوزعت برامج وفعاليات الموسم على النحو التالي: في شهر سبتمبر الجاري سيدشن الموسم بفعاليتين أولهما استضافة معرض للكتاب وتوقيع كتب جديدة بالتعاون مع عدد من دور النشر العمانية، يصاحبها توقيع بعض الإصدارات الجديدة وجلسات ثقافية مع كتّاب تنقل افتراضيا على برنامج زووم، بالإضافة إلى حلقة نقاشية حول التحديات القانونية للأمن السيبراني.

وفي أكتوبر تتمثل الفعاليات في ندوة حول الحضور التاريخي للمرأة في عُمان، وإقامة مؤتمر اللغة والأدب في عُمان خلال خمسين عاما (1970- 2020)، كما سيتم استضافة فرقة موسيقية نمساوية، وإقامة معرض تشكيلي للفنانة العمانية عالية الفارسية، كما ستقام حلقة نقاشية حول السياحة ورؤية "عمان 2040".

 أما في شهر نوفمبر المقبل، فهناك عدد من الفعاليات تتمثل في ندوة تتناول المشروع النهضوي العماني "قراءة سوسيولوجية تحليلية على ضوء وثيقة رؤية عمان 2040"، بالإضافة إلى حلقة نقاشية حول السلام والتعايش السلمي من وجهة نظر فلسفية، بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة، مع إقامة أمسية شعرية، يستضاف من خلالها الشاعرة العمانية عائشة السيفية.

وفي ديسمبر المقبل، يتضمن الموسم محاضرة بعنوان "هيرودوت ليس أبو التاريخ"، مع احتفال نوعي بمناسبة يوم اللغة العربية العالمي، أما في يناير من عام 2023م سيقدم الموسم الثقافي محاضرة في صحافة البيانات الرقمية.

وتتضمن فعاليات شهر فبراير 2023، محاضرة حول "الكشف عن التغييرات في استخدامات الأراضي.. الصور الفضائية في ولاية الدقم"، وحلقة نقاشية تقدم قراءة اجتماعية في تقارير المخاطر العالمية، بالإضافة إلى ندوة حول "الكتابات التاريخية المعاصرة.. توجهات مستقبلية ورؤى نقدية"، مع حلقة في الكتابة الإبداعية. أما في مارس 2023، فيستضيف الموسم الثقافي الكاتب والروائي العربي واسيني الأعرج، إضافة إلى ندوة فنية مع الفنان التشكيلي العماني حسن مير، إضافة إلى قراءة سينمائية في عمل فني بصري مرئي. وفي مايو 2023 سيتم الاحتفاء باليوم العلمي لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية.

تعليق عبر الفيس بوك