إطلاق الدورة الثانية ضمن "مراعاة سلامة المرضى" في مستشفى نزوى

 

نزوى- ناصر العبري

أطلقت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمركز ضمان الجودة، الدورة الثانية ضمن مبادرة المؤسسات الصحية المراعية لسلامة المرضى، في مستشفى نزوى، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، بحضور الدكتور خليفة بن حمد الشقصي مدير مستشفى نزوى، وعدد من المختصين بوزارة الصحة وأعضاء اللجنة القيادية المسؤولة عن الدورة.

واستعرض المختصون من المديرية العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة، التقرير الصادر من منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط لنتيجة تقييم الدورة الأولى التي أقيمت عام 2017، والإنجاز الذي حققه مستشفى نزوى كأول مستشفى حكومي في الشرق الأوسط يحقق المستوى الثالث وهو مستوى تصاعدي.

ويسعى المستشفى إلى رفع المستوى إلى الدرجة الرابعة كأعلى مستوى في تحقيق المعايير المراعية لسلامة المرضى ضمن تطوير نظام الخدمات الصحية.

وأكد الدكتور خليفة الشقصي، مدير مستشفى نزوى، أن ضمان جودة الرعاية الصحية التخصصية المقدمة للمرضى لا يمكن أن تقاس إلا بوجود المؤشر المعتد به ضمن أهداف التنمية المستدامة، وأن هذا يساهم في تفادي الأخطاء الطبية، وذلك من خلال استخدام عوامل الجودة والاكتشاف المبكر، للوصول إلى عدم إصابة أي أحد بأذى عندة تلقي الرعاية الصحية، واتخاذ الإجراءات العاجلة للحد من إصابات المرضى أثناء أخذ العلاج.

وتحدث الدكتور سعيد بن عبدالله البرومي، المدير المساعد للشؤون الطبية والطبية المساعدة ورئيس اللجنة القيادية لسلامة المرضى، عن إطار العمل لسلامة المرضى وأهميته في الخدمات الصحية التخصصية، وذلك من خلال تبني المعايير العالمية ومن ضمنها معايير منظمة الصحة العالمية وتنفيذها فيما يخص سلامة المرضى، مؤكدا أن سلامة المرضى هي محور عمل كل العاملين في مستشفى نزوى وذلك لخلق ثقافة وبيئة مشجعة وعادلة وخالية من اللوم للتعامل والتفاعل مع أحداث سلامة المرضى.

ويقوم قسم إدارة الجودة وسلامة المرضى بتحليل الشكاوى الواردة من المرضى والتواصل معهم لتحسين الخدمات. يشار إلى أنَّ منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط ستقوم بالتقييم الثاني عن مدى تطبيق معايير سلامة المرضى في مستشفى نزوى مطلع عام 2023م.

تعليق عبر الفيس بوك