لقاء تعريفي بمبادرة "التدوير الوظيفي"

 

مسقط- العُمانية

نظمت وزارة العمل أمس لقاءً تعريفيًّا لمديري عموم الشؤون الإدارية والمالية حول مبادرة التدوير الوظيفي بين وحدات الجهاز الإداري للدولة التي تهدف لتحسين الأداء والإنتاجية ورفع كفاءة الموظفين وإكسابهم المهارات والخبرات المختلفة التي تؤهلهم لتطوير أعمالهم الوظيفية.

وتسهم المبادرة في إعداد الموظفين لاستلام مهام ومسؤوليات وظيفية أخرى ومساندة الجهات الحكومية التي تعاني من نقص في مواردها البشرية. وتشتمل المبادرة على التعريف بتحليل "SWOT" للتدوير الوظيفي وتتضمن عناصر القوة وتتمثل في كثافة أعداد الموظفين بالوحدات الحكومية المستهدفة ووجود تنوع في الخبرات والمؤهلات والتوزيع الجغرافي وتوجه سلطنة عُمان نحو التطوير والتغيير بالإضافة إلى عنصر الضعف ويتمثل في عدم توفر بيانات ومعلومات موثوقة عن الموظفين في القطاع الحكومي، إضافة إلى عدم وجود نظام متكامل لإدارة الموارد البشرية. كما يشتمل التحليل على عنصر الفرص وتتمثل في تحقيق رؤية "عُمان 2040" وتطوير التشريعات والقوانين والاستفادة المثلى من الموارد البشرية وتحسين بيئة العمل في الوحدات الحكومية.

وتناول اللقاء التعريف بأهمية تطبيق مبادرة التدوير الوظيفي؛ حيث تضمنت 4 مسارات وهي: المجتمع من خلال رفع جودة الخدمات الحكومية عن طريق رفع كفاءة رأس المال البشري، والوحدة عبر إعداد قيادات متمكنة واكتشاف الكفاءات المؤهلة ورفع الأداء المؤسسي عن طريق تبادل الكفاءات، والمسؤول عبر جلب تجارب وممارسات ومعارف من جهات أخرى، والموظف تمثل في تمكين ورفع كفاءات الموظف وإكسابه إمكانيات إضافية، علاوة على إظهار المهارات والقدرات الكامنة لديه للابتكار والإبداع.

واشتمل اللقاء على التعريف بأهداف التدوير الوظيفي للوحدة وللموظف بالإضافة إلى ضوابط تطبيق مبادرة التدوير الوظيفي وأنواعه.

تعليق عبر الفيس بوك