"مختبر إدارة الكربون" يستهدف إعداد استراتيجية وطنية لـ"الحياد الصفري".. الأحد

مسقط - العمانية 

تنطلقُ أعمال "مختبر إدارة الكربون" يوم الأحد المقبل في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، ويستمر حتى 13 أكتوبر المقبل.

ويُركز المختبر الذي يأتي بتنظيم من وحدة متابعة تنفيذ رؤية "عُمان 2040" وبإشراف من وزارة الطاقة والمعادن وبالتعاون مع هيئة البيئة وهيئة الطيران المدني على أربعة قطاعات رئيسة هي: قطاع الطاقة ويشمل الكهرباء والنفط والغاز، وقطاع الصناعة، وقطاع النقل، وقطاع المدن والمباني.

ويسعى المختبر للخروج باستراتيجية وطنية شاملة وخطة تنفيذية موحّدة للحياد الصفري، بما يتماشى مع مُستهدفات التنمية في مختلف القطاعات، ويدعم تحقيق التوجه الاستراتيجي لأولوية البيئة والموارد الطبيعية في رؤية "عُمان 2040" يتمثل في إيجاد نُظم إيكولوجية فعالة ومتزنة ومرنة لحماية البيئة واستدامة مواردها الطبيعية دعمًا للاقتصاد الوطني.

ويأتي المختبر بهدف قيام كل الجهات المعنية بتحديث الخطط والاستراتيجيات والسياسات ذات العلاقة وتحديد الأطر التنظيمية، من خلال وضع المستهدفات وآلية القياس ومنهجية المتابعة للمبادرات والمشروعات التنفيذية المتوقعة التي من شأنها تحقيق الحياد الصفري بما يتماشى مع احتياجات ومتطلبات النمو في مختلف القطاعات.

ويشارك في أعمال المختبر ممثلون لعدد من الجهات المعنية الحكومية والخاصة ومجموعة من الأكاديميين والخبراء ويأتي في إطار التحضير للدورة الـ27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ المزمع عقدها بجمهورية مصر العربية في شهر نوفمبر المقبل.

ويُقام المختبر بعد بذل جهود حثيثة في التحضير له وجمع البيانات وتحليلها والتوافق مع الجهات ذات العلاقة على إطار العمل، عن طريق عقد مجموعة من الاجتماعات والجلسات النقاشية، كما عُقِدت حلقة عمل تحضيرية لكافة المرشحين لحضور المختبر بهدف دراسة التوجه الاستراتيجي للمختبر والتوافق عليه.

تعليق عبر الفيس بوك