الوفد نفذ جولات ميدانية ولقاءات ثنائية لبحث زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري

اليوسف: زيارة الوفد العُماني إلى السعودية ترجمة للجهود الحثيثة لتعزيز الشراكات الاستثمارية

الرياض- الرؤية

أكد معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن زيارة الوفد العماني إلى المملكة العربية السعودية، تأتي استكمالًا للجهود الحثيثة بين البلدين الشقيقين؛ لبحث ومتابعة التعاون التجاري والصناعي وفرص الشراكات الاستثمارية في عدة قطاعات، مشيرًا إلى أن من أبرز أهداف الزيارة متابعة برامج التعاون القائمة مع الجهات النظيرة، وتذليل أي تحديات تواجه القطاع الخاص من الجانبين.

واختتم الوفد- برئاسة معالي وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار- زيارته إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة، والتي تأتي في إطار سعي وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار المتواصل لتعزيز العلاقات التجارية لسلطنة عُمان بالتعاون مع شركائها، والاستفادة من التجارب الإقليمية والدولية في تطوير المنظومة التجارية والصناعية والاستثمارية، واستكمالاً لجهود البلدين الشقيقين نحو تعزيز التبادل التجاري وإيجاد شراكات اقتصادية استراتيجية.

وشدد اليوسف- في تصريحات- على أن الفرص مواتية أمام الشركات والمستثمرين لزياد حجم الاستثمار وتنويع مصادر الإستيراد والتصدير وتسهيل انسيابية حركة السلع والمنتجات بين البلدين الشقيقين، وأضاف أن السعي مستمر من الجانبين لمواءمة الأهداف المشتركة والتوجهات في سبيل تحقيق الشراكة والتكامل وزيادة الاستثمارات العمانية السعودية.

وعُقدت خلال الزيارة لقاءات ثنائية مع عدد من أصحاب المعالي أبرزها اللقاء مع معالي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح وزير الاستثمار السعودي؛ لمناقشة ومتابعة فرص الشراكة والاستثمار واللقاء مع معالي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي وزير التجارة ووزير الإعلام المكلف لمناقشة تعزيز العلاقات التجارية والاطلاع التجربة السعودية في عدة برامج ومبادرات وطنية لتعزيز الصادرات وتنويع مصادر الاستيراد. كما التقى معاليه بمعالي المهندس بندر بن إبراهيم الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية بحضور عدد من أصحاب المعالي لمناقشة تطوير الصناعات الوطنية والمدن الصناعية ومعالي سهيل بن محمد أبانمي محافظ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك؛ لبحث تسهيل دخول المنتجات بين البلدين الشقيقين، وإمكانية فتح المنافذ الحدودية للشحانات بين سلطنة عُمان والمملكة على مدار اليوم خلال الفترة القادمة، وأخيراً عقد معالي قيس بن محمد اليوسف لقاءات مع عدد من الرؤساء التنفيذيين والمسؤولين في عدة مؤسسات في القطاع الحكومي والخاص.

وفي سياق متصل، وخلال الاجتماع الرابع لمجلس الأعمال العماني السعودي، التقى رجال الأعمال العمانيين بنظرائهم من الجانب السعودي؛ حيث جرت مناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك أبرزها تدشين الموقع الإلكتروني للمجلس لفتح قنوات تواصل مباشرة لرجال الأعمال، كما تم مناقشة تصور تنظيم معرض مشترك وتسهيل دخول المنتجات العمانية للسوق السعودي وأخيراً تم مناقشة واستعراض أهم الحوافز التي يسعى لها الجانبين في سبيل زيادة حجم الاستثمارات المشتركة.

وتضمنت الزيارة عقد اجتماع الطاولة المستديرة الذي نظمته وزارة الاستثمار بالمملكة العربية السعودية؛ حيث استعرضت كبرى الشركات السعودية والرائدة في المملكة خططها وتجاربها الناجحة في الشراكات الاستثمارية مع الشركات العمانية بحضور ودعم من أصحاب المعالي معالي وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ومعالي المهندس وزير الاستثمار السعودي.

وتخللت الزيارة عقد لقاءات ثنائية مع أصحاب المعالي والسعادة من الجهات النظيرة لمتابعة برامج التعاون المشتركة وانعقاد الاجتماع الرابع لمجلس الأعمال السعودي العماني بحضور سعادة المهندس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان ورئيس وأعضاء المجلس، وعدد من أصحاب وصاحبات الأعمال. كما استهدفت الزيارة عقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال والمستثمرين العمانيين بنظرائهم من الجانب السعودي وعرض الفرص الاستثمارية ومتابعة المستثمرين المهتمين بالاستثمار في سلطنة عمان. وتضمنت الزيارة عدد من الجولات الميدانية منها زيارة المركز السعودي للأعمال والمركز الوطني للتنافسية وعدد من المصانع، إضافةً إلى اجتماع الطاولة المستديرة الذي تم خلاله استعراض أبرز الشراكات الاستثمارية بين البلدين.

وتمثلت أهداف الزيارة في دعم وزيادة التجارة البينية بين البلدين الشقيقين إضافةً إلى تعزيز العلاقات التجارية ووالصناعية والاستثمارية بناءً على العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط الشعبين وتذليل التحديات أمام المستثمرين والمصدرين وتنويع مصادر الاستيراد والتصدير وإيجاد فرص جديدة للصادرات العمانية وتسهيل انسيابية وحركة السلع والمنتجات سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية.

ونفذ الوفد- خلال الزيارة- جولات تضمنت زيارة لأحد أبرز المدن الصناعية؛ حيث تم الاطلاع على التجربة السعودية في إنشاء وتطوير المدن الصناعية كما تم مناقشة كيفية الاستفادة من التجارب القائمة في وضع تصور مشترك لمدينة صناعية عمانية سعودية تقوم على أساس توطين وتعزيز صناعاتنا الوطنية ودعمها.

وفي هذا الإطار، زار معالي وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار والوفد المرافق، المركز السعودي للأعمال للإطلاع على التجربة الرائدة للمركز في تسهيل بدء ممارسة الأنشطة الاقتصادية والتجارية في المملكة والوقوف على دوره في تسريع إجراءات بدء الأعمال الاقتصادية ومزاولتها، كما نفذ الوفد جولة في المركز الوطني للتنافسية استعراض نموذج التنافسية السعودي وأبرز المؤشرات الدولية التي يتابعها المركز والدور المناط به.

ورافق معالي الوزير، سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل الوزارة للتجارة والصناعة وعدد من المسؤولين من الوزارة، وممثلين وزارة المالية، وشرطة عمان السلطانية، وجهاز الاستثمار العماني، والهيئة العامة للمناطق الاقتصادية والخاصة والمناطق الحرة، وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن".

تعليق عبر الفيس بوك