تنمية مهارات الصحفيين في تحليل البيانات الاقتصادية

 

مسقط- الرؤية

بدأت أعمال الدورة التدريبية التي تنظمها جمعية الصحفيين العمانية بعنوان "قراءات وتحليلات اقتصادية من منظور إعلامي"، والتي تستمر على مدار 5 أيام، بمشاركة 12 من أعضاء الجمعية وعدد من طلاب جامعة التقنية والعلوم التطبيقية وكلية البيان.

وتهدف الدورة إلى تزويد المشاركين بالمفاهيم والأساليب الإحصائية في جمع وتحليل البيانات الاقتصادية، وتفسير النتائج للاستفادة منها في مجال النشر الإعلامي، وإعداد التقارير من خلال تطبيقات عملية باستخدام الإنفوجرافيك.

كما تهدف  الحلقة التي تنفذها مؤسسة مسقط للاستشارات الإحصائية، إلى إكساب المشاركين المهارات اللازمة من خلال التعريف بالمفاهيم الأساسية لعلم الاقتصاد، وطرق جمع البيانات وفرزها ومراجعتها وتحليلها والتأكد من مصداقيتها، وتدريب المشاركين على إنشاء التصميمات والإنفوجرافيك في عرض البيانات، وتمكين المشاركين من قراءة البيانات والمعلومات الاقتصادية بشكل علمي مناسب.

وتتناول الحلقة التي يُقدمها يحيى بن خميس الحسيني وسيف الصلتي، عدة محاور منها مدخل إلى تحليل البيانات وسياسة نشر البيانات والمصطلحات والمفاهيم الاقتصادية الرئيسة والمؤشرات الاقتصادية في رؤية عُمان 2040 وطرق تحليل البيانات والمؤشرات الاقتصادية.

كما تتضمن أيضاً قراءات تحليلية لأسباب ارتفاع أو انخفاض الأسهم في البورصات وأسعار النفط وتأثيرها على الاقتصاد، وتأثير الأحداث السياسية على الاقتصاد العالمي والخطط والبرامج الإعلامية لنشر وعرض المعلومات والمؤشرات الاقتصادية، وأسالیب تقييم نشر البيانات وتطبيقات في عرض البيانات الاقتصادية.

وتعد هذه الدورة ضمن سلسلة الدورات وحلقات العمل التي تقيمها جمعية الصحفيين العمانية في مختلف المجالات، بهدف رفع مهارات الكوادر الإعلامية والصحفية لمنتسبيها من مختلف الوسائل الإعلامية بالسلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك