"الصحة" تنظم ورشة دولية للتدريب على صيانة معدات المختبرات

 

مسقط- الرؤية

نظمت وزارة الصحة ممثلة بمختبرات الصحة العامة بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض، ورشة للتدريب على صيانة معدات المختبرات، وذلك بالتعاون مع جمعية مختبرات الصحة العامة (APHL) ومكتب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO)  ومركز جنوب شرق أوروبا لمراقبة الأمراض المعدية ومكافحتها (SECID).

ويشارك في الورشة 12 مشاركًا من سلطنة عمان وعدة دول من إقليم الحوض المتوسط  وشرق أوروبا على مدار 5 أيام، بهدف توفير معلومات عن الطرق المثلى لصيانة معدات المختبرات الأساسية للفنيين والمهندسين الطبيين ذوي الخبرة.

 ورحب الدكتور سيف العبري مدير عام مراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، بالمشاركين متمنيًا لهم الاستفادة والتعلم من خلال هذه الورشة المصحوبة بعدة جلسات علمية في مجال التدريب على صيانة معدات المختبرات.

وقالت الدكتورة حنان الكندية مديرة دائرة مختبرات الصحة العامة بوزارة الصحة، إن صيانة معدات المختبر تعد جزءًا لا يتجزأ ‏من نظام إدارة الجودة في المختبر، حيث تدوم معدات المختبر التي يتم صيانتها جيدا لفترة أطول وتعمل بكفاءة أكبر. ‏وأضافت: "نظرا لأن المعدات المختبرية تستهلك عموما جزءًا كبيرًا من الميزانية، فإن الصيانة الجيدة تساهم في تدابير خفض التكاليف عن طريق تقليل فرص الاستبدال المبكر".

ويتضمن المنهج تدريب المدربين، بحيث يكون المشاركون على استعداد لتدريب فنيين آخرين عند عودتهم إلى مراكز عملهم  بعد التدريب، ويشمل البرنامج عدة مواضيع أهمها استعراض عام حول إدارة المعدات، نظم ادارة الصيانة المحوسبة، زيارة لمختبر الصحة العامة المركزي، تخطيط الدوائر وطرق اكتشاف الأعطال وإصلاحها وإصلاح الحسابات، تشغيل الممصات وصيانتها وإصلاحها، أساليب تشغيل وإصلاح كل من الدوامة وأجهزة الطرد المركزية وأجهزة التعقيم والثلاجات وأجهزة التجميد والتدفئة.

تعليق عبر الفيس بوك