بالفيديو: زلزال قوي يهز تايوان.. وانهيار مبنى

تايبيه - رويترز

أفاد مكتب الأرصاد الجوية في تايوان اليوم الأحد بأن زلزالا قوته 6.8 درجة هز الجزء الجنوبي الشرقي منخفض الكثافة السكانية من الجزيرة، مما أدى إلى خروج عربات قطار عن القضبان وانهيار مبنى يضم متجرا وتقطع السبل بأشخاص فوق جبل.

وذكر مكتب الأرصاد أن مركز الزلزال يقع في مقاطعة تايتونج وجاء بعد هزة بلغت قوتها 6.4 مساء أمس السبت في ذات المنطقة لكنها لم تسفر عن إصابات.

وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوة الزلزال عند 7.2 درجة وأن مركزه على عمق عشرة كيلومترات.

وقالت إدارة الإطفاء التايوانية إن هناك شخصين محاصرين في مبنى يضم متجرا للبقالة انهار في يولي وتم إنقاذ اثنين، بينما تم إنقاذ ثلاثة أشخاص سقطت سيارتهم من على جسر لحقت به أضرار ونُقلوا إلى أحد المستشفيات.

وذكرت هيئة السكك الحديدية أن ثلاث عربات خرجت عن القضبان في محطة دونجلي بشرق البلاد بعد انهيار جزء من سقف الرصيف. وقالت إدارة الإطفاء إن شخصا واحدا أصيب.

وأضافت أن حوالي 68 شخصا عالقون بمنطقة جبل تشايك ذات المناظر الخلابة وذلك بسبب انقطاع طريق. وأشارت إلى عدم وقوع إصابات هناك.

وأصدر المركز الأمريكي للتحذير من أمواج تسونامي تحذيرا في تايوان بعد الزلزال، قبل أن يلغيه في وقت لاحق. كما ألغت وكالة الأرصاد اليابانية تحذيرا سابقا من وقوع موجات تسونامي في مناطق من أوكيناوا.

وأشار مكتب الأرصاد في تايوان إلى أن السكان في أنحاء الجزيرة شعروا بالزلزال كما اهتزت البنايات لفترة وجيزة في العاصمة تايبه.

وقالت مناطق صناعية في مدينتي تاينان وكاوسيونج الجنوبيتين اللتين تضمان مقرات مصانع كبرى لأشباه الموصلات إن الأمر لم يؤثر على العمليات.

وتقع تايوان قرب تقاطع اثنتين من الصفائح التكتونية وهي معرضة بدرجة كبيرة لوقوع زلازل.

ولقي أكثر من مئة حتفهم في زلزال وقع في جنوب الجزيرة في عام 2016 كما تسبب زلزال قوته 7.3 درجة في عام 1999 في مقتل أكثر من ألفي شخص.

(إعداد سلمى نجم ومروة غريب للنشرة العربية - تحرير دعاء محمد)

تعليق عبر الفيس بوك