انطلاق مهرجان الباطنة السينمائي الدولي الأول.. 12 نوفمبر

سعيد الهنداسي- الرؤية

كشفت اللجنة المنظمة لمهرجان الباطنة السينمائي الدولي، تفاصيل وفعاليات المهرجان والبرامج المصاحبة له، والذي ينطلق في دورته الأولى يوم 12 نوفمبر المقبل ويستمر لمدة 4 أيام، بمشاركة عدد من الفنانين ونجوم السينما من داخل سلطنة عمان ودول الخليج والوطن العربي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بحضور الدكتور حميد العامري رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للسينما والمسرح، وعدد من الفنانين والسينمائيين وممثلي وسائل الإعلام.

وأكد رئيس المهرجان أنَّ الجمعية العمانية للسينما والمسرح تسعى جاهدة لنشر الثقافة السينمائية، عبر المهرجانات السينمائية في مختلف المحافظات، لافتا إلى أن مهرجان الباطنة يعد فرصة سانحة للتعريف بالتنوّع الثقافي والحضاري والفني والتراثي التاريخي الذي تنفرد به محافظتا شمال وجنوب الباطنة، ونشر الثقافة السينمائية والترويج لسلطنة عُمان مسرحيًّا وسينمائيًّا واكتشاف المواهب في مجالات صناعة الأفلام سواء في التأليف أو الإخراج أو التمثيل.

وقال سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة، إن إقامة المهرجان السينمائي في الباطنة تعد مؤشرا واضحا على سعي الجمعية العمانية للسينما والمسرح والمؤسسات الأخرى المعنية إلى تنشيط وتنمية الحركة الفنية السينمائية وتحويلها إلى مشاريع سياحية جاذبة، ترفد المجال السياحي والثقافي من خلال دعوة المهتمين لحضور هذا النوع من المهرجانات.

وأوضح محمد العجمي مدير المهرجان: "هوية المهرجان تمثل المنطقة الجغرافية لمحافظتي الباطنة شمال وجنوب وارتباطهما بالإنسان العماني في هذه الأرض عبر البحر والساحل والسهل وحتى الجبال التي تمثل اللون النحاسي نسبة إلى مجان أرض النحاس على مر العصور واختلاف الحقب الزمنية".

وتضم لجنة التحكيم كلا من: الفنانة روجينا عبدالمسيح عطا من مصر رئيسة للجنة التحكيم في الأفلام الوثائقية، والدكتور مسفر الموسى من السعودية، والمخرج سليمان الخليلي من سلطنة عمان عضوي لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية، والفنانة جهاد بنعيد من المغرب عضوة لجنة التحكيم في الأفلام الروائية، والفنان حسين إبراهيم أميري من الإمارات.

ومن المقرر تكريم عدد من الفنانين من داخل السلطنة وخارجها، مثل الفنانة ريم سامي من مصر، والفنان القدير صالح زعل والفنانة القديرة فخرية خميس والسينمائي عبدالله حبيب والفنان القدير محمد نور والنجم إبراهيم الزدجالي والفنانة مريم المعمري والمخرج والفنان فارس البلوشي، والفنان أحمد العويني وغيرهم.

وسيتضمن المهرجان مسابقة أفلام روائية عمانية ودولية قصيرة، ومسابقة أفلام وثائقية عمانية ودولية قصيرة، ومسابقة المهرجان "علاقة الإنسان العماني بالبحر" للأفلام الوثائقية، كما يشكل 7 جوائز بقيمة ثلاثة آلاف ريال مقسمة على جائزة أفضل فيلم روائي ووثائقي قصير عماني، وجائزة أفضل فيلم روائي ووثائقي قصير دولي، وجائزة لجنة التحكيم.

وتشكلت اللجنة الرئيسية للمهرجان  من سعادة محمد بن سليمان الكندي الرئيس الفخري للمهرجان محافظ شمال الباطنة، الدكتور حميد بن سعيد العامري رئيس المهرجان ورئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للسينما والمسرح، قاسم بن محمد السليمي المشرف العام للمهرجان، محمد بن عبدالله العجمي مدير المهرجان وأمين سر الجمعية العمانية للسينما والمسرح، أميرة بنت محمد البلوشي مديرة لجنة التسويق والإعلام، يونس بن صالح العجمي المدير الفني، أنور بن خميس الرزيقي المدير المالي، رضا قمبر العجمي مدير لجنة التنظيم والعلاقات، عبدالله بن زايد الرواحي منسق عام المهرجان، سالم الكلباني من مكتب محافظ شمال الباطنة .

تعليق عبر الفيس بوك