السلطنة تستضيف الاجتماع القادم 2023

الشعيلي يشارك في اجتماع وزراء الإسكان بدول الخليج

مسقط- الرؤية

عقد أصحاب المعالي الوزراء المعنيين بشؤون الإسكان بدول مجلس التعاون الخليجي، اجتماعهم العشرين بالمملكة العربية السعودية، بمشاركة معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني، وبحضور سعادة المهندس حمد بن علي النزواني وكيل الوزارة للإسكان والوفد المرافق.

واستعرض الوزراء أثناء الاجتماع تداعيات جائحة فايروس كورونا (كوفيد 19) وجهود الإسكان وخططها المستقبلية لمواجهة الأزمة في دول مجلس التعاون، حيث تمَّت التوصية بالموافقة على التقرير المعد من قبل الأمانة العامة لجهود الوزارات المعنية بشؤون الإسكان بدول المجلس للتصدي لجائحة كورونا.

وناقش الاجتماع الإطار العام للقوانين والتشريعات وطرق تطوير آليات الرقابة بدول المجلس، واستعراض قائمة المعايير الفنية المطورة للتخطيط والتصميم وأنظمة البناء وكذلك دليل وسائل التخطيط والتطبيقات في مجال الإسكان.

وأكد الوزراء في اجتماعهم على ضرورة متابعة ما تم بشأن قواعد المعلومات الإسكانية، وإدراجها في الموقع الخاص بالمركز الإحصائي الخليجي وتغذيتها الدورية بالبيانات الإحصائية المتعلقة بالخدمات المقدمة والبرامج الإسكانية المختلفة وغيرها، مع إضافة البيانات المتعلقة بنسبة مساهمة القطاع الخاص في دعم القطاع الإسكاني ودوره المأمول  في تمويل برامج الإسكان الاجتماعي.

كما تطرق الوزراء إلى جائزة مجلس التعاون في مجال الإسكان حيث تلقت الأمانة 15 مشاركة في الجائزة، والتي كانت حول "أفضل البنى التحتية في مشاريع الإسكان القائمة"، واشتملت الجائزة على محاور رئيسية حول تكامل البنى التحتية للمنطقة السكنية قبل البيع أو التوزيع، وكذلك محورين حول الاستدامة وسهولة العيش، كما تمت الموافقة على تكريم مؤسسات القطاع الخاص والجمعيات الخيرية، حيث تم تكريم مؤسسة جمعية دار العطاء الخيرية من السلطنة عن فئة المؤسسات، نظرا لمساهمتها بمبلغ مليون ريال عماني ضمن برنامج المساعدات السكنية للمتضررين من إعصار شاهين، إضافة إلى تكريم الأفراد والمؤسسات الخيرية الأخرى الفائزة بالجائزة بدول مجلس التعاون لهذا العام.

واطلع الوزراء على النظام العام الموحد لملاك العقارات وتكليف الأمانة العامة بمتابعة تفعيل النظام وتزويد الأمانة العامة بالملاحظات خلال الفترة الاسترشادية، حيث أخذت سلطنة عُمان ممثلة في وزارة الإسكان والتخطيط العمراني ببعض البنود الواردة في النظام العام الموحد لمُلّاك العقارات في مسودة قانون التطوير العقاري.

وألقى معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني، كلمة رحب فيها بالأشقاء المشاركين في الاجتماع، وقدم الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ولولي عهده الأمير محمد بن سلمان، ولمعالي ماجد بن عبدالله الحقيل وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مُشيداً بما تُبديه المملكة من جهود على المستويين الداخلي والخارجي، ومن تقدم واضح في قطاع الإسكان.

كما شكر الشعيلي أصحاب المعالي والوزراء والسعادة وأعضاء اللجان الفنية المعنيين بشؤون الإسكان بدول مجلس التعاون الخليجي على المشاركة المثرية، مُثمناً الجهود المشتركة لدعم هذا القطاع الحيوي الهام، مؤكدا دعم سلطنة عُمان للملفات المشتركة وتعاونها المستمر بما يخدم قطاع الإسكان في المنطقة.

وعلى هامش المشاركة؛ زار الشعيلي عددا من مشاريع التطوير العقاري بالمملكة، ضمن توجه الوزارة للأخذ بالتجارب العربية في هذا المجال، والتي تتيح خيارات متعددة للسكن وكذلك خيارات الدعم المالي لهذه النوعية من المشاريع، أبرزها صندوق التنمية العقارية والشركة الوطنية للإسكان ومشروع الدرعية.

تعليق عبر الفيس بوك