حملة لتنظيف الشعاب المرجانية في شمال الباطنة

صحار- الرؤية

نظمت إدارة البيئة بمحافظة شمال الباطنة حملة لتنظيف بيئة الشعاب المرجانية في ولايتي صحار وشناص على مدار يومين، وذلك بالتعاون مع الجمعية العمانية للصيادين، وبمشاركة فريقي صحار والسلام للغوص، والعديد من الجهات الحكومية والخاصة والجمعيات الأهلية والفرق التطوعية.

وهدفت الحملات إلى المحافظة على بيئة الشعاب المرجانية من الملوثات وبقايا أدوات ومعدات الصيد ونشر الوعي البيئي بين أوساط المجتمع، بالإضافة إلى تحقيق مشاركة القطاعات المجتمعية في نشر ثقافة الحفاظ على البيئة، حيث تعتبر هذه الأنشطة فرصة مثالية لإحداث تغيير إيجابي يخدم البيئة البحرية من خلال إزالة الملوثات التي قد تفسد جمال الطبيعة وتؤثر عليها سلبا.

وتساهم عمليات تنظيف البيئة البحرية من مخلفات الصيد في زيادة الإنتاج السمكي والحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض، والحفاظ على الشعب المرجانية الطبيعية كمناطق حضانة وتكاثر للأسماك.

وتعتبر معدات الصيد التالفة والمفقودة في عرض البحر كالشباك والدوابي، مقابر جماعية للأسماك كما أنها تحجز بعض الثدييات البحرية والسلاحف، وتتسبب في تكسير الشعاب المرجانية والتي تحتاج إلى آلاف السنين كي تنمو وتتكاثر.

وأوضحت إدارة البيئة أن هذه الحملات تممكنت من إزالة شباك الصيد والمخلفات العالقة بالعديد من المواقع على أن يتم تنظيمها بشكل مستمر بمختلف مواقع الشعاب المرجانية بالسلطنة، مثل محافظة مسندم ومحافظة ظفار وسواحل محافظة جنوب الشرقية ومحافظة الوسطى.

وطالبت الإدارة الصيادين بضرورة الإبلاغ عن فقدان معدات الصيد في البحر لتعزيز الجهود من أجل حماية البيئة البحرية في عمان وتنمية مواردها وثرواتها الحية، لأن الكائنات البحرية تعلق في معدات الصيد المفقودة ما يؤدي إلى نفوقها.

تعليق عبر الفيس بوك