"تعليمية الشورى" تناقش تحديات "أطفال التوحد"

 

مسقط- الرؤية

ناقشت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى واقع الخدمات التعليمية المقدمة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والتحديات المرتبطة بها، مع عدد من المختصين من وزارة التربية والتعليم، وذلك في إطار متابعة اللجنة للقضايا المتعلقة بالتوحد في سلطنة عمان والخدمات التي تقدم لهذه الفئة في مختلف مؤسسات الدولة الحكومية والخاصة.

واطلعت اللجنة على أبرز الجهود المقدمة من قبل الوزارة من خلال عرض مرئي تضمن الموضوعات المتعلقة بالخدمات المقدمة لذوي اضطراب طيف التوحد والمشاريع والخطط التي تقوم بها الوزارة لتجويد وتحسين الخدمات المقدمة لهذه الفئة، والتي من بينها مسودة مشروع شراء الخدمة، ومشروع الدمج في المدارس الحكومية. وناقش الاجتماع ارتفاع أسعار الخدمة المقدمة لهذه الفئة في المدارس الخاصة، والجهود المبذولة في التعامل مع هذا التحدي، كما تم استعراض القوانين المنظمة لحقوق الطفل التعليمية بسلطنة عمان وما تتضمنه من مواد تراعي وتنص على الخدمات والرعاية الواجب تقديمها لهذه الفئة .

ووقفت اللجنة  خلال الاجتماع الدوري الحادي عشر برئاسة سعادة جمال بن أحمد العبري رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة، على التحديات المرتبطة بمشاكل التشخيص المبكر لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والناتجة من عدم وجود مركز وطني لتشخيص هذا النوع من الحالات، ومركزية تقديم الخدمات في محافظة مسقط مع وجود حاجة ماسة إليها في باقي المحافظات.

وأشار المختصون إلى جملة من التحديات التي تعيق تقديم الخدمات المطلوبة وتطويرها والتي تسعى الوزارة للتغلب عليها منها تحديات مجتمعية، وتحديات مالية لتنفيذ البرامج والمشاريع المعدة لهذه الفئة، مع التأكيد على تصدر التحديات المالية قائمة التحديات في توفير الخدمات وتنفيذ المشاريع الخاصة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

وناقشت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي خطة عملها لدور الانعقاد السنوي الرابع وما ستتضمنه من مقترحات في قطاع التعليم والبحث العلمي، والتي تهدف إلى تقديم الرؤى التطويرية بمختلف الوسائل والأدوات المتاحة للمجلس وأعضائه، والتي من شأنها تطوير وتجويد المنظومة التعليمية في سلطنة عُمان بمختلف مؤسساتها ومستوياتها.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك