إتاحة فهرس الخدمات في أكتوبر لتوفير 3 آلاف خدمة لمستفيدين

وزير "النقل": إنجاز 26% من التحول الرقمي.. ونعمل على تسريع وتيرة التطبيق في المحافظات

الرؤية- مريم البادية

أكد معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، إنجاز 26% من خطة التحول الرقمي، والتي من المستهدف الانتهاء منها في 2025، وتشمل 80% من جميع الخدمات المهمة المتعلقة بالمواطن والمؤسسات والحكومية والخاصة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته الوزارة مع أصحاب المعالي والسعادة المحافظين لمناقشة برنامج التحول الرقمي الحكومي في سلطنة عمان وتفعيل سبل الربط والتكامل والمواءمة بين خطط المحافظات للتحول الرقمي.

وأضاف أن الهدف من هذا اللقاء هو تسريع وتيرة التحول الرقمي بالمحافظات وتفعيل المنصات المتعلقة بخدمة المواطنين، والنظر في مدى الحاجة للكوادر الفنية أو الموازنات لتسريع عمل المحافظات، لافتا إلى التعاون الجيد بين جميع الوحدات الحكومية والمحافظات للنهوض بهذا الملف.

ويأتي تنظيم هذا اللقاء استكمالا للجهود المبذولة لتحقيق متطلبات العمل بالبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي، والخطة التنفيذية لبرنامج التحول الرقمي الحكومي 2021-2025 المعتمدة من مجلس الوزراء الموقر، حيث تكمن أهميته في تنسيق عملية تكامل العمل المؤسسي وتوحيد الجهود المشتركة بين المؤسسات الحكومية والمحافظات لتحقيق التوجه الوطني لرؤية عمان 2040، الرامي لإيجاد قطاع حكومي مرن ومبتكر والإسراع في تنفيذ برنامج التحول الرقمي الحكومي.

واستعرض سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل الوزارة للاتصالات وتقنية المعلومات، ملخصا للبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي، موضحا أن التحول الرقمي هو الأساس المتين لتحقيق الرؤى والمستهدفات  الوطنية؛ نظرا لأهميته في دعم التخطيط واتخاذ القرارات السليمة وتقديم خدمات حكومية مبتكرة واستباقية.

وقال سعادته إن من أهم المبادئ الرئيسية لتحقيق البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي إيجاد صناعات وطنية وفرص مستدامة، وتعزيز القيمة المحلية المضافة للاقتصاد الرقمي، وتأسيس شراكات استراتيجية مع مؤسسات القطاع الخاص، وتمكين القطاعات الاقتصادية، مضيفاً أن الوزارة ستركز خلال الفترة القادمة على عدد من المجالات المهمة مثل نمو مراكز البيانات والخدمات السحابية، واستخدام تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في تمكين القطاعات الاقتصادية، إلى جانب تحفيز صناعة المحتوى الرقمي وصناعة الأمن السيبراني، والتحول الرقمي الحكومي وجذب الاستثمارات التقنية إلى السلطنة.

وأكد الشيذاني أن فهرس الخدمات الحكومية سيكون متاحا في 5 أكتوبر القادم وسيوفر ما يقارب 3 آلاف خدمة للمستفيدين.

كما استعرض مدير عام التحول الرقمي وتمكين القطاعات بوزراة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ملخصًا حول برنامج التحول الرقمي الحكومي تطرق فيه إلى حوكمة العمل وآليات التنفيذ والأداء في هذا البرنامج، وتحدث عن أبرز أهداف البرنامج ومنها: تطوير الخدمات الذكية عبر منفذ واحد، ورفع كفاءة أداء الحلول الرقمية وبيئة الأعمال، والابتكار الرقمي والقيادة عبر استخدام البيانات، وبناء القدرات والمهارات الوطنية الرقمية، ودعم التخطيط المحكم واتخاذ القرارات بشكل استباقي، بالإضافة إلى الحديث عن الإسهامات المتوقعة من البرنامج والتحديات والدروس المستفادة من خطة التحول الإلكتروني 2012-2020م، واستعراض منهجية عمل وتنفيذ مشاريع ومبادرات برنامج التحول الرقمي.

وفي ورقة العمل الثانية تناول مدير عام مساعد للتحول الرقمي وتمكين القطاعات بوزراة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات مجالات المواءمة والتكامل مع المحافظات لتحقيق متطلبات برنامج التحول الرقمي الحكومي.

واشتمل جدول أعمال اللقاء على بحث الحلول الرقمية والأنظمة المركزية والمشتركة في برنامج التحول الرقمي الحكومي، حيث تم استعراض الخدمات المقدمة عبر عدد من المنظومات وهي: منظومة إدارة الموارد البشرية (مورد) ومنظومة إدارة الأداء الفردي (إجادة) بوزارة العمل، ومنظومة الإدارة المالية الموحدة بوزارة المالية، ومنظومة إدارة الخدمات الفنية والصحية (إنجاز) بوزارة الداخلية، المنظومة الموحدة لخدمات العمل البلدي بمحافظة مسقط، منظومة إدارة المستندات الإلكترونية والأرشفة الرقمية (وصول) بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، ومنظومة إدارة المناقصات (إسناد) بمجلس المناقصات، والمنظومة الوطنية للتخطيط والمتابعة بوزارة الاقتصاد، بالإضافة إلى منصة المقترحات والشكاوي بوحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040.

وفي ختام اللقاء تم استعراض ورقة عمل بعنوان "خدمات الدعم والتوجيه التي تقدمها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات" والتي تتضمن: خدمات الشبكة الحكومية الموحدة وعالية السرعة، خدمات الأمن السيبراني والتصديق الإلكتروني، خدمات المنصة الوطنية للتكامل، البوابة الوطنية الموحدة للخدمات الحكومية الإلكترونية، خدمات تصنيف الخدمات وتبسيط الإجراءات الحكومية والخدمات الاستشارية والدعم الفني والتمكين البشري.

وخرج اللقاء بعدد من التوصيات منها: أهمية قيام المحافظات بإعادة تصنيف الخدمات وتوثيق إجراءتها لضمان تطابقها ومواءمتها مع التغيرات الإدارية بعد إعادة هيكلة الجهاز الإداري للدولة، وتبسيط الإجراءات وإعادة هندسة العمليات قبل البدء في مرحلة أتمتة الخدمات، إلى جانب تطبيق الحوكمة والإطار التنظيمي والضوابط المعتمدة عند تنفيذ خطة التحول بناءً على متطلبات الخطة ومهام ومسؤوليات أصحاب المصلحة.

كما تمت التوصية بأهمية التعاون في تطبيق نهج المصالح المشتركة للتكامل في استخدام الحلول والخدمات الرقمية المركزية لضمان تسريع التطبيق وتفادي الازدواجية وتعزيز كفاءة الإنفاق، وضرورة تمكين وبناء قدرات فريق التحول الرقمي وإيجاد أدوات التحفيز المستمر، والتنسيق مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات قبل الشروع في تنفيذ المشاريع والمبادرات الرقمية الجديدة لضمان الموائمة.

تعليق عبر الفيس بوك