استمرار عملية تأهيل فلج "الجيلة" بصور

صور- الرؤية

يتواصل العمل في مشروع تأهيل وتحسين فلج قرية الجيلة بنيابة طوي في ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، حيث تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في دائرة الأفلاج بالمديرية العامة لإدارة موارد المياه هذا المشروع لتعزيز الأمن المائي في محافظات سلطنة عمان ضمن المشاريع التي تنفذ خلال العام الجاري 2022م.

وتتضمن الأعمال الإنشائية لتأهيل وتحسين فلج الجيلة صيانة وإصلاح قناة الفلج المكشوفة وذلك من بداية خروج القناة من السل وحتى حوض تجميع المياه بطول 272 مترا، مع بناء الجدار الحامل للقناة وبناء قناة مكشوفة بطول 5 أمتار من بعد الجسر الكبير جهة الزراعات وإزالة الأتربة ورفع الكبس من قناة السل بطول 53 مترا.

ويعد فلج الجيلة من الأفلاج العينية ويتغذى من وادي شاب، وهذه البلدة عبارة عن منطقة جبلية وعرة، ويعد هذا الفلج المصدر المائي الرئيسي للبلدة، حيث إن قناته مكشوفة وتقع على حافة الجبل على ارتفاع كبير وهو من المواقع المدرجة في قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) منذ شهر يونيو من عام 2006م.

ونظراً للأهمية التاريخية والتراثية لفلج الجيلة يتم استخدام مواد بناء محلية من البيئة العمانية في أعمال التأهيل والتحسين للفلج، مثل الطين المحمى بالنار المعروف محليا باسم "الصاروج" للمحافظة على طبيعة الفلج قبل أعمال التأهيل والتحسين.

تعليق عبر الفيس بوك