برنامج تأهيلي للمقبلات على الزواج.. الثلاثاء

مسقط- الرؤية

ينظم مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع بكلية العلوم الشرعية، غدًا الثلاثاء، برنامجًا تأهيليًا للمقبلات على الزواج، بمشاركة عدد من المتخصصات من جهات حكومية مختلفة.

ويأتي البرنامج انطلاقا من أهمية تكوين أسرة مبنية على أسس متينة رصينة تهيئ الوصول إلى بيوت مطمئنة ومستقرة، بنيت على أساس متين من السكنى والألفة تجمعهما المودة والرحمة.

ويهدف البرنامج إلى تبصير الفتيات المقبلات على الزواج والمتزوجات حديثاً بكيفية إدارة الحياة الزوجية، في شتى المجالات الشرعية والاجتماعية والنفسية والاقتصادية والصحية والجنسية.

كما يسعى البرنامج إلى خفض نسبة المشكلات الأسرية الناتجة عن عدم معرفة الزوجين بالحقوق الزوجية أو مهارات التعامل أو فهم الطرف الآخر، هذا بالإضافة إلى فهم العديد من النواحي الشرعية والسلوكية لتكوين بيوت مطمئنة.

ويُتوقع بنهاية البرنامج أن تكون المشاركة قادرة على أن تفهم الأثر المتوقع الناشئ من استقرار جيل واعٍ بمبادئ الحياة الأسرية المستقرة، وتكون قادرة على إدارة الحياة الزوجية بكفاءة وفعالية عالية، مع شريك الحياة.

ويتضمن المحتوى العلمي للبرنامج الجانب الشرعي لما قبل الزواج من أسس الاختيار والهدف من الزواج والخطبة والأحكام الشرعية المرتبطة بذلك، إضافة إلى إبراز الحقوق والواجبات من الناحية الشرعية والقانونية، ودراسة مهارات التعامل مع الطرف الآخر ومهارات الحوار داخل الأسرة، ومحاضرة حول صحة الأسرة تتضمن الحديث عن أهمية الفحص المبكر قبل الزواج والأمراض الوراثية، وعدد من الجوانب الصحية الضرورية، فضلا عن الحديث عن التأهيل النفسي والصحة النفسية لطرفي الزواج وأهميتها في دعم استقرار الحياة الزوجية.

تقدم البرنامج كل من عبير الخصيبية الباحثة الاجتماعية بلجنة التوفيق والمصالحة بمسقط، والدكتورة منار الزيدية أخصائية أولى طب أسرة ومرشدة وراثية بوزارة الصحة، ورية الخزيرية أخصائية إرشاد وتوجيه أسري بوزارة التنمية الاجتماعية.

تقام الدورة على مدى ثلاثة أيام من 6 إلى 9 سبتمبر الجاري من الساعة 4 إلى السابعة مساء على مسرح كلية العلوم الشرعية بالخوير، والدعوة عامة للنساء.

 

تعليق عبر الفيس بوك