لا تقل مدته عن عام واحد.. تعرف على تعديلات التدريب في "الاختصاصات الطبية"

الرؤية - مريم البادية

أصدر معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة ورئيس مجلس أمناء المجلس العماني للاختصاصات الطبية قرارا وزاريا بتعديل بعض أحكام لائحة التدريب في المجلس العماني للاختصاصات الطبية، حيث أقرت المادة الأولى منه بأن يستبدل بتعريف "البرنامج التأسيسي العام" الوارد في البند "6" من المادة "1" من لائحة التدريب في المجلس العماني للاختصاصات الطبية المشار إليها، التعريف الآتي:

 - البرنامج التأسيسي العام:

برنامج تدريبي لا تقل مدته عن عام واحد، ويهدف إلى إعادة وتأهيل خريجي كلية الطب بعد إكمالهم سنة الامتياز.

المادة "2"

يستبدل بنصوص المواد (19، 36، 38) والبند (1 من أ من المادة 40) من لائحة التدريب في المجلس العماني للاختصاصات الطبية المشار إليها، النصوص الآتية:

المادة "19"

يبدأ العام الأكاديمي للبرنامج التأسيسي العام في الأول من شهر مارس أو شهر سبتمبر، ويجوز تعديله بقرار من مجلس الأمناء، وينقسم العام الأكاديمي إلى 6 فترات تدريبية، مدته كل منها شهران".

المادة "36"

يجوز للمتدرب في البرنامج التأسيسي العام- وفقا للضوابط التي يحددها المجلس – التحويل من تخصص إلى آخر، خلال أول 3 أشهر من تاريخ قبوله في البرنامج ولمرة واحدة فقط، ويكون الانتقال من تخصص إلى آخر مع بداية الفترة التدريبية الحالية، وإكمال المتدرب الفترة التدريبية السابقة، ويجوز للجنة التعليمية بالبرنامج التأسيسي العام التوصية باحتساب أي فترة من فترات التدريب السابقة إذا توافقت مع متطلبات التخصص الجديد.

المادة "38"

يجوز للمتدرب في البرنامج التأسيسي العام التقدم لأحد برامج الاختصاص في أثناء فترة تدريبه إذا استوفى الشروط المنصوص عليها في المادة (15) من هذه اللائحة. كما يجوز للمتدرب في برنامج الاختصاص "العودة" إلى البرنامج التأسيسي العام خلال أول 6 أشهر من بدء برنامج الاختصاص بناء على طلبه، أو لأسباب تقدرها اللجنة التعليمية، وفي جميع الأحوال، يجوز للجنة التعليمية التوصية باحتساب أي فترة من فترات التدريب السابقة.

البند "1" من "أ" من المادة "40"

1. الانقطاع عن البرنامج التدريبي بحد أقصى فترة تدريبية واحدة (شهرين) بعد الحصول على موافقة اللجنة التعليمية عند وفاة الزوج أو أحد الوالدين أو الأبناء أو في حالة مرض المتدرب أو الزوج أو أحد الوالدين أو الأبناء على أن يقدم في جميع الأحوال ما يثبت اسباب الانقطاع.

 

وكانت لائحة التدريب في المجلس العماني للاختصاصات الطبية في القرار السابق الصادر رقم (13/2019) يتضمن الآتي:

أن تكون مدة الربنامج التدريبي سنتين، وينقسم العام الأكاديمي إلى 4 فترات تدريبية، مدة كل منها 3 أشهر .

تعليق عبر الفيس بوك