وزيرة "التعليم" ترفع أسمى آيات الشكر للمقام السامي على الرعاية الكريمة للمسيرة التعليمية

729331 طالبا وطالبة ينتظمون على مقاعد الدراسة.. والشيبانية: مسارات جديدة لتلبية احتياجات سوق العمل

◄ الشيبانية: عملنا على تحقيق الجودة ومواكبة متطلبات التنمية المستدامة

◄ أمبوسعيدي: تأليف وتطوير 78 كتابًا وإعادة طباعة 111 كتابًا

◄ إنتاح محتويات رقمية تفاعلية داعمة للمناهج الدراسية

◄ 4905 إجمالي عدد طلبات النقل الخارجي للمُعلمين

◄ تخفيض عدد مواد الصف الحادي عشر

◄ البحري: 18.6 مليون ريال لتنفيذ 14 مبنى دراسيًا

 

مسقط- الرؤية

تستقبل مختلف المدارس في محافظات السلطنة 729331 طالبا وطالبة، بالإضافة إلى 57033 معلما و10834 إداريا وفنيا، صباح الأحد، لبدء العام الدراسي الجديد 2022- 2023.

ويبلغ عدد الطلبة في المدارس الحكومية 729331 طالبًا وطالبةً، منهم (368184) طالبًا بنسبة 50.9%، و361147 طالبة بنسبة 49.5%، تم توزيعهم على حوالي 1242 مدرسة، منها 339 مدرسة للحلقة الأولى 1-4 و306 مدرسة للحلقة الثانية 5-10 و489 مدرسة للحلقة المستمرة، و14 مدرسة للصفوف 11-12 و94 مدرسة للصفوف 10-12. وبلغ عدد المعلمين في جميع مدارس السلطنة 57033 معلمًا، منهم 17396 معلما ذكرا بنسبة 30.5% و39637 معلمة بنسبة 69.5%، ويصل عدد الإداريين والفنيين في المدارس الحكومية إلى 10834 إداريا وفنيا منهم 4341 فنيا وإداريا بنسبة 40.1% و6493 إدارية وفنية بنسبة 59.9%.

وفي كلمة لها بمناسبة بدء العام الدراسي؛ رفعت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم، إلى المقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- باسم أبنائه الطلبة والطالبات والمعلمين والمعلمات وجميع منتسبي وزارة التربية والتعليم، أجلّ عبارات الشكر والامتنان على رعاية جلالته الكريمة والمستمرة للمسيرة التعليمية في البلاد، وعلى ما حظيت به من عناية واهتمام بالغيْن، مثمنة لجلالته- أعزه الله- توجيهاته السامية الأخيرة بتوفير المتطلبات المدرسية للفئات المستحقة.

د. مديحة بنت أحمد الشيبانية.jpg
 

كما هنأت وزيرة التربية والتعليم الطلبة وأعضاء الهيئات التدريسية والإدارية والفنية بمناسبة بدء العام الدراسي، ورحبت بالمُعلمين الجدد البالغ عددهم 4000 معلم ومعلمة، مشيرة إلى أن الوزارة بذلت ما في وسعها لتحقيق الجودة ومواكبة متطلبات التنمية المستدامة، وتنويع مصادر التمويل وطرح مسارات تعليمية لتعزيز مهارات المتعلمين وتلبية الاحتياجات المستقبلية لسوق العمل، مضيفة: "كان لابد من إحداث نقلة نوعية في مناهجنا التعليمية لتتواكب مع رؤية عمان 2040 والتحول الرقمي في العملية التعليمية التعلمية".

وأكدت الشيبانية الدور المهم لأولياء الأمور في في توثيق العلاقة التشاركية والتواصل المباشر والمستمر مع المدرسة، لمتابعة مستويات الطلاب التحصيلية، ومنحهم المزيد من الاهتمام والرعاية، ومساعدتهم في تنظيم أوقاتهم، وتوجيههم التوجيه الأمثل نحو الاستفادة من التقنيات الحديثة ووسائل الاتصال بما يعزز تعلمهم.

وحثت وزيرة التربية والتعليم الطلبة على مواصلة تحقيق النجاح والمشاركة في المسابقات المختلفة محليا وإقليميا ودوليا، مؤكدة دعم الوزارة لهم للارتقاء بمهاراتهم التقنية وتعزيز بيئة البحث العلمي والإبداع والابتكار.

مركز القياس والتقويم

وأوضح سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل الوزارة للتعليم أن مركز القياس والتقويم التربوي قام مؤخرا بتعديل وثائق تقويم تعلم الطلبة في مختلف المواد الدراسية وتطويرها، وذلك بناء على التغذية الراجعة من الحقل التربوي ومستجدات تطوير المناهج الدراسية وتقويمه.

أ. د. عبدالله أمبوسعيدي.jpg
 

وأكد سعادته أن المركز سيبدأ التطبيق الفعلي إلكترونيا لأول مرة للدراسة الدولية في الرياضيات والعلومTIMSS 2023 ، والدراسة الدولية لقياس المهارات الحاسوبية والمعلوماتية ICILS 2023، الاختبارات الوطنية للصفوف المرحلية "4-7-10" للعام الدراسي 2022 /2023م، مشيرا إلى جاهزية المركز لتجريب التطبيق الإلكتروني للصف العاشر على أن يتم التحول الإلكتروني الكامل لتطبيق الاختبارات الوطنية لجميع الصفوف المرحلية "10،7،4" في العام الدراسي 2023 /2024م.

وتحدث سعادته عن اهتمام الوزارة بقطاع التعليم المدرسي الخاص الذي يضم 1046 مدرسة خاصة ودولية، وتنوع الخدمات التعليمية التي يقدمها وتعددها؛ وتقديم الدعم لها ومتابعتها أدائها وتذليل التحديات التي تواجهها.

وصرح أمبوسعيدي أن الوزارة تعمل على تأليف المنهج الوزاري الموحد لمدارس تعليم القرآن الكريم، وتفعيل البرامج المدرجة ضمن الخطة الخمسية العاشرة ومن بينها التحول الرقمي لخدمات المديرية العامة للمدارس الخاصة، وإصدار دليل الاستثمار في التعليم المدرسي الخاص بمشاركة عدد من الجهات، وتفعيل خطة التوسع في مرحلة التعليم المبكر بمحافظة الوسطى ومناطق الامتياز النفطي.

المناهج الدراسية

وتطرق سعادته إلى تأليف المناهج الدراسية الهادفة إلى تنمية قدرة المتعلم على التواصل وتطوير مهارات البحث والاستقصاء لدى المتعلم وتشجيعه على التعلم الذاتي، وتنمية مهارات الاتقان والريادة والابتكار، مشيرا إلى أن أبرز التغيرات كانت في الصف الحادي عشر، إذ تم تخفيض إجمالي عدد المواد الدراسية من 9 إلى 8 مواد دراسية، وإلغاء مادة الرياضيات التطبيقية واستبدالها بمادة الرياضيات الأساسية وتغيير مسمى الرياضيات البحتة إلى الرياضيات المتقدمة وزيادة زمن التعلم لمادة الرياضيات بواقع حصة واحدة، وإلغاء مواد العلوم من قائمة المواد الأساسية "المجموعة الأولى" وجعلها موادًا اختيارية، وإلغاء مادة العلوم والتقانة من قائمة مواد العلوم نهائيًا، كما تم إضافة شرط لمواد المهارات الفردية وهو "اختيار الطالب لمادة واحدة فقط من مواد المهارات الفردية مع إمكانية تغيير المادة بمادة أخرى في الصف 12"، وتم رفع زمن التعلم لكافة مواد المجموعة الثانية "مواد التخصص" من 4 حصص إلى 5 حصص.

وأضاف: "يصل عدد الكتب التي تم تأليفها أو تطويرها للعام الدراسي 2022 /2023م إلى 78 كتابا لمختلف الصفوف الدراسية، وبلغ عدد الكتب المعاد طباعتها 111 كتابًا، وتم إنتاج العديد من المحتويات الرقمية التفاعلية الداعمة للمناهج الدراسية، وربطها بالباركود لدليل المعلم للصفوف الرابع والخامس والسادس، وتحويل بعض أنشطة منهج الصف السادس إلى أنشطة تفاعلية وربطها بالباركود.

الابتكار والأولمبياد العلمي

وأوضح وكيل الوزارة للتعليم أن الوزارة تستعد لتنفيذ النسخة الثالثة من مهرجان عمان للعلوم 2022 خلال الفترة من 10 إلى 15 أكتوبر بمشاركة واسعة من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة والأهلية والخارجية، وسيتم تنفيذ المعرض الوطني للابتكارات العلمية الطلابية ومسابقات الروبوت والذكاء الاصطناعي في حلة جديدة تحت مسمى الأولمبياد الوطني للابتكارات العلمية الطلابية ومسابقات الروبوت والذكاء الاصطناعي بدعم من القطاع الخاص ضمن مبادرات رؤية عمان 2040م بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، في شهر ديسمبر 2022م.

حركة النقل

وقال سعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية، إن إجمالي عدد طلبات النقل الخارجي من الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها المقدمة للعام الدراسي 2022/ 2023م من العُمانيين بلغ 4905 طلبات، منها 4088 طلبا للإناث بنسبة 83% و817 طلبا للذكور بنسبة 17%، وبلغ إجمالي عدد المنقولين من الهيئة التدريسية 2067 معلمًا ومعلمة بنسبة 42% من إجمالي طلبات النقل لأعضاء الهيئة التدريسية البالغ عددها 4905، حيث بلغ عدد المنقولين من الذكور 176 معلمًا بنسبة 22% من إجمالي طلبات النقل للذكور البالغ عددها 817 طلبًا، وبلغ عدد المنقولات من الإناث 1891 معلمة بنسبة 46% من إجمالي طلبات النقل للإناث البالغ عددها 4088 طلبًا.

ماجد البحري.jpeg
 

الأبنية المدرسية والصيانة

وأشار إلى أنه يجري حاليًا تنفيذ 14 مبنى مدرسيًا متكاملاً  بمختلف محافظات السلطنة بتكلفة إجمالية قدرها 18 مليون و616 ألفا و840 ريالا، وتم استلام وتشغيل 6 مبان مدرسية، وسيتم استلام وتشغيل بقية المشاريع تباعا فور جاهزيتها.

وأكد أنه تمَّ الالتزام خلال العام 2022 /2023م بالتكلفة الفعلية للإضافات بعدد 17 مدرسة، وبمبلغ إجمالي 4 ملايين ريال، وأنه من المتوقع استلام 4 مشاريع إضافات خلال العام الدراسي 2022 /2023، كما أنه تم تخصيص مبلغ 5 ملايين ريال ريال للمديريات العامة للتربية والتعليم لمشروع الترميمات لترميم عدد من مدارسها خلال العام الدراسي 2022 /2023.

تعليق عبر الفيس بوك