مناشدة أممية لجمع 160 مليون دولار لمساعدة باكستان.. ودعم أمريكي بـ30 مليونًا

تشارسادا (باكستان)- رويترز

ناشدت الأمم المتحدة الدول المانحة اليوم الثلاثاء تقديم 160 مليون دولار لمساعدة باكستان في الوقت الذي عملت فيه طائرات هليكوبتر تابعة للجيش على إنقاذ أسر محاصرة وإلقاء إعانات غذائية على مناطق تعذر الوصول إليها بعد هطول أمطار غزيرة تسببت في فيضانات غير مسبوقة.

وأسفرت الفيضانات العارمة الناجمة بشكل رئيسي عن هطول أمطار موسمية بكميات غير اعتيادية عن مقتل أكثر من 1100 شخص وتسبب في معاناة 33 مليونا ودمر منازل وشركات وبنية تحتية ومحاصيل. وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في رسالة بالفيديو بثت في إسلام آباد وجنيف لإطلاق نداء المساعدة "باكستان غارقة في المعاناة". وأضاف أن حجم احتياجات البلاد يتطلب اهتماما عالميا في ظل اضطرار الملايين إلى ترك منازلهم ومدارسهم والدمار الذي لحق بالمرافق الصحية وسبل العيش.

وقالت وكالة إدارة الكوارث التي تديرها الدولة في بيان إن ما يقرب من 300 شخص من بينهم سياح تقطعت بهم السبل ونُقلوا جوا في شمال باكستان، مضيفة أنه تم نقل أكثر من 50 ألف شخص إلى ملجئين حكوميين في الشمال الغربي. وزار قائد الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجوا وادي سوات الشمالي وتفقد سير عمليات الإنقاذ والإغاثة. وصرح باجوا للصحفيين بأن عمليات الإنقاذ والإغاثة قد تنتهي، لكن "عمليات إعادة التأهيل والبناء ستستغرق وقتا طويلا".

وفي سياق ذي صلة، أعلنت السفارة الأمريكية في إسلام أباد أن الولايات المتحدة ستقدم 30 مليون دولار لدعم باكستان في أعقاب الأمطار الغزيرة والفيضانات. وذكر البيان أن "الولايات المتحدة، من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أعلنت اليوم عن 30 مليون دولار إضافية كمساعدات إنسانية لإنقاذ حياة الناس والمجتمعات المتضررة من الفيضانات العارمة في باكستان".

تعليق عبر الفيس بوك