سفينة مساعدات غذائية تغادر أوكرانيا متجهة إلى اليمن

جنيف- رويترز

قال برنامج الأغذية العالمي في بيان إن الشحنة الثانية من المساعدات الغذائية الإنسانية منذ الغزو الروسي غادرت أوكرانيا متجهة إلى اليمن أمس الثلاثاء.

وذكر البرنامج أن السفينة كارتريا غادرت من ميناء يوجني على البحر الأسود وستتوقف في تركيا حيث سيتم طحن الحبوب وتحويلها إلى طحين.

وتعثرت صادرات الحبوب الأوكرانية بشدة منذ بداية الحرب في فبراير شباط بسبب إغلاق الموانئ، مما دفع أسعار الغذاء العالمية للصعود وتسبب في زيادة الجوع في بعض أكثر مناطق العالم فقرا.

وتوسطت تركيا والأمم المتحدة في يوليو لإبرام اتفاق لتسهيل نقل صادرات الحبوب. وقالت أوكرانيا إنه تم بالفعل تصدير نحو 1.5 مليون طن حتى الآن من السلع الغذائية عبر مبادرة البحر الأسود. لكن ما يصل إلى 345 مليون شخص في 82 دولة ما زالوا يواجهون انعدام أمن غذائي، وحتى الآن لم تخصص سوى نسبة قليلة من الصادرات للمساعدات الإنسانية. وذهبت أول شحنة إلى إثيوبيا عبر جيبوتي.

وفي العام الماضي تلقى اليمن، الذي قُتل عشرات الآلاف من سكانه في الصراع الدائر هناك، قرابة نصف وارداته من القمح من أوكرانيا وروسيا.

وكشفت بيانات الأمم المتحدة أن في الوقت الراهن يعاني نحو 17 مليونا في اليمن من الجوع المدقع، وأن المناشدات الإنسانية لجمع 4.27 مليار دولار لم تجمع سوى 42 بالمئة فحسب من هذا المبلغ.

وقال ريتشارد راجان مدير برنامج الأغذية العالمي في اليمن "إنها (المساعدات الإنسانية) شديدة الأهمية لعودة تدفق السلع الأولية على البلد (اليمن) لا سيما الحبوب لأغراض إنسانية وتجارية". وأضاف "هذا مهم للغاية للسيطرة على الأسعار".

تعليق عبر الفيس بوك