إنتاج وفير من الزيتون في وادي الكهافا ببهلا

 

بهلا- الرؤية

تشهد قرية وادي الكهافا في ولاية بهلاء بمحافظة الداخلية إنتاج كميات وفيرة من محصول الزيتون، حيث بدأ موسم الحصاد في شهر يوليو ويمتد حتى نهاية سبتمبر المقبل.

وجاء الإنتاج للعام الجاري 2022م مشجعا من حيث الكمية والنوعية، وجادت مزارع القرية بإنتاج وفير هو الأكثر في السنوات القليلة الماضية، منذ بداية مبادرة الأهالي لزراعة محاصيل جديدة ومنها الزيتون، كاستثمار اقتصادي ناجح يزيد من إنتاج المحاصيل الزراعية ويحقق قدرا من الأمن الغذائي مع تحقيق العائد المادي للمزارعين.

واستفادت قرية وادي الكهافا من موقعها الجغرافي وبيئتها الطبيعية المناسبة لزراعة محاصيل من بيئات باردة ومعتدلة، ومحاصيل جديدة لم تكن تزرع من قبل، حيث تقع القرية على السفح الشرقي لجبل الكور، وساعدت العوامل الطبيعية والبيئية السائدة في جبل الكور من الارتفاع والانخفاض في درجات الحرارة، في نجاح فكرة زراعة محصول الزيتون والتوسع في زراعته بمزارع القرية.

ويتم تسويق المحصول بأفكار تسويقية مبتكرة، حيث يعبأ في عبوات ذات أحجام مختلفة وتحت علامة تجارية تسمى "ثمرة"، وتتم التعبئة بأشكال مختلفة منها الزيتون المخلل والزيتون المخلل مع الفلفل والليمون حسب رغبات المستهلكين، مع إقبال متنام وملحوظ من قبل المستهلكين في السوق المحلي، كما يتم تسويق المنتجات في الأسواق القريبة مثل أسواق قرى الغافات والجيلة والوادي الأعلى والوادي السافل وسنت وصنت بولاية بهلا.

وقال سالم بن عمير الهنائي أحد المزارعين من قرية وادي الكهافا، إن أشجار الزيتون تم زراعتها منذ عامين ونصف، وتم الاهتمام بها من ري وتسميد وعمليات زراعية أخرى، حتى جادت بالثمار الوفير.

تعليق عبر الفيس بوك