"الذاريات".. ماذا تعرف عن الطائرات المقاتلة الجديدة في قطر؟

...
...
...

 

الدوحة- الوكالات

تسلمت دولة قطر أول دفعة من طائرات "يوروفايتر تايفون" باسم "الذاريات" والتي تتبع القوات الجوية الأميرية القطرية، وقد وصلت هذه الدفعة إلى قاعدة دخان الجوية، بناءً على عقد مع شركة "بي إيه إي سيستمز" (BAE Systems) البريطانية لتزويد الدولة الخليجية بـ24 طائرة من نوع "تايفون" و9 طائرات من طراز "هوك".

ووصلت الدفعة الأولى من هذه الطائرات ضمن سرب طائرات آخر من نوع "إف-15" الأميركية "ورافال" الفرنسية. وحضر أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عرضا جويا حيا للطائرات، وقام عقبها بجولة في قاعدة دخان الجوية. واطلع أمير دولة قطر على الأنظمة والتقنيات المتطورة للمهام والعمليات الجوية التي تهدف لتطوير قدرات القوات الجوية الأميرية القطرية.

وكانت قاعدة "وارتن" الجوية في بريطانيا شهدت منتصف أغسطس الجاري حفلا لتدشين طائرات "تايفون" القطرية بمشاركة وزير الدفاع القطري خالد العطية ونظيره البريطاني بن والاس، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا" وقتذاك.

ووقعت قطر في ديسمبر 2017، وشركة "بي إيه إي سيستمز" البريطانية عقدًا لتزويد الدوحة بـ24 طائرة تايفون و9 طائرات هوك، بقيمة 5.1 مليارات جنيه إسترليني (أي ما يعادل 6 مليارات دولار).

طائرة الذاريات.jpg
امير قطر في استعراض جوي.jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك