تنفيذ برامج لزيادة الرقعة الخضراء في الوسطى

 

هيماء- العمانية

حرصت إدارة البيئة بمحافظة الوسطى خلال الفترة الماضية على تنفيذ عدد من الفعاليات والبرامج، التي تهدف إلى تطبيق الخطط والإستراتيجيات والسياسات الوطنية لحماية البيئة والحياة الفطرية وزيادة الرقعة الخضراء بالمحافظة.

ومن أبرز هذه البرامج استزراع ما يقارب من 38977 شجرة لأنواع (الغاف- السدر- القرم- السمر) وغرس قرابة 5000 بذرة ومئات الفسائل في مواقع مختلفة بالمحافظة، وذلك بالتعاون مع مؤسسات القطاعين الخاص والحكومي والمجتمع المحلي .

كما تم إنشاء مشتل لإكثار النباتات البرية بولاية الدقم، والذي يعمل على توفير الشتلات المحلية، بطاقة إنتاجية تصل إلى 60 ألف شجرة، إضافة إلى تخصيص أرض لهيئة البيئة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لاستغلالها كمشتل للنباتات البرية.

وفي جانب الاهتمام بالبيئة ومكافحة التصحر تم إعداد تصوّر لتطوير "المسور البيئي" بولاية هيماء ليكون أحد المعالم التي تمثل الأنواع النباتية، ومزارًا علميًّا لطلبة المدارس للتعريف بالبيئة الطبيعية لمحافظة الوسطى.

ولتعزيز أداء الرقابة والسلامة البيئية، فقد استجابت إدارة البيئة بمحافظة الوسطى خلال الفترة الماضية لـ45 بلاغًا، بالإضافة إلى تكثيف الزيارات التفتيشية لمراقبة المنشآت والمشاريع حيث بلغ عددها 287 زيارة؛ للتأكد من مدى تطبيقها للقوانين واللوائح والاشتراطات البيئية، ومراقبة الحياة الفطرية وضبط المخالفين والجهات غير الملتزمة بالقوانين واللوائح البيئية.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك