"إسرائيل ارتكتب 50 محرقة".. تصريحات للرئيس الفلسطيني تثير غضب ألمانيا

 

برلين- القدس المحتلة- رويترز

عبَر المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الأربعاء عن استيائه من تصريحات للرئيس الفلسطيني محمود عباس قال شولتس إنها تقلل من أهمية المحرقة، بينما اتهمت دولة الاحتلال الإسرائيلي عباس بقول "كذبة وحشية".

وكتب شولتس على تويتر اليوم يقول "بالنسبة لنا نحن الألمان على وجه الخصوص، فإن أي محاولة لإضفاء الطابع النسبي على تفرد المحرقة أمر غير محتمل وغير مقبول.. أنا مستاء من هذه التصريحات المشينة التي أدلى بها الرئيس الفلسطيني محمود عباس". وكان عباس اتهم الاحتلال الإسرائيلي خلال زيارة لبرلين أمس الثلاثاء بارتكاب "50 محرقة"، وذلك ردا على سؤال بشأن الذكرى الخمسين المقبلة لهجوم مسلحين فلسطينيين على الفريق الإسرائيلي في أولمبياد ميونيخ.

وردا على عاصفة الانتقادات أصدر عباس "توضيحا"، نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) اليوم، وصف فيه المحرقة النازية في ألمانيا، التي قُتل فيها ستة ملايين يهودي، بأنها "أبشع الجرائم التي حدثت في تاريخ البشرية الحديث". وأوضح أنه "لم يكن المقصود من إجابته إنكار خصوصية المحرقة... إنما المقصود بالجرائم التي تحدث عنها، هي المجازر التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني منذ النكبة على أيدي القوات الاسرائيلية، وهي جرائم لم تتوقف حتى يومنا هذا".

وأشار عباس، وهو واقف إلى جانب شولتس، إلى سلسلة من الحوادث التاريخية التي قُتل فيها فلسطينيون على أيدي إسرائيليين في حرب عام 1948 التي تزامنت مع قيام إسرائيل وفي السنوات التالية. وقال عباس إنه منذ عام 1947 وحتى يومنا هذا "ارتكبت إسرائيل 50 مجزرة في القرى والمدن الفلسطينية، في دير ياسين، الطنطورة، كفر قاسم وغيرها، 50 مجزرة، 50 محرقة".

ولم تتطرق وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) لتعليقات المحرقة في تقريرها عن الاجتماع مع شولتس، وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية إن تصريحات لابيد تهدف إلى صرف الانتباه عن "جرائم" إسرائيل. وأضافت الوزارة في بيان "دولة الاحتلال لا تكتفي بارتكاب هذه الجرائم بشكل يومي ومتواصل بل ولا تحتمل وترفض أية أحاديث أو تصريحات تُذّكر الإسرائيليين والمجتمع الدولي بعديد الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل وعصاباتها ضد شعبنا".

وجاء تعليق عباس بعد توتر مستمر منذ شهور وصراع قصير هذا الشهر حيث استشهد 49 في غزة بعد أن نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي سلسلة من الضربات الجوية ردا على ما قالت إنه تهديد وشيك من حركة الجهاد الإسلامي التي ردت بإطلاق أكثر من ألف صاروخ صوب الأراضي المحتلة.

كما استشهد عشرات الفلسطينيين في اشتباكات مع قوات الأمن الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، فيما وقع عدد من الهجمات على إسرائيليين، بينها حادث يوم الأحد الماضي أُصيب فيه ثمانية أشخاص في حافلة تقل مصلين يهودا في القدس.

تعليق عبر الفيس بوك