تنمية مهارات الأطفال في الحساب الذهني بالعوابي

 

العوابي- حارث البحري

نظمت جمعية المرأة العمانية بولاية العوابي في محافظة جنوب الباطنة، دورة تدريبية لتنمية مهارات الحساب الذهني عند الأطفال، قدمتها سعاد بنت جمعة الخروصية مشرفة صعوبات التعلم بتعليمية محافظة جنوب الباطنة.

وهدفت الدورة إلى القيام بالعمليات الحسابية المختلفة باستخدام العقل البشري دون اللجوء إلى استخدام أي أدوات مساعدة مثل: الآلة الحاسبة أو الأوراق والأقلام، حيث يتم الاستعانة في البداية بأداة المعداد (الأباكس) والتدرج مع الطفل ليصل إلى مرحلة الحساب بالتخيل بدقة وبسرعة.

وعادة ما تكون برامج الحساب الذهني مخصصة للأطفال في مرحلةٍ عمريةٍ محددة ما بين 5 إلى 12 عاما، وهي المرحلة التي يكون فيها الدماغ قابلا للتطور بشكلٍ سريع، ومن أهمية هذه التدريبات زيادة القدرة على الاستيعاب وإجراء العمليات الحسابية بسرعة ودقة تفوق الآلة الحاسبة، وتقوية ذاكرة الطفل وتنشيطها وتنمية مهارة الاستماع عند الطفل وكذلك تنمية القدرة على التركيز، والانتباه وتحسين مهارات الذاكرة البصرية، بالإضافة إلى تنمية مهارة التخيل الفكرية وتنمية مهارة الاستجابة السريعة للمهام المعطاة، وتنمية الثقة بالنفس وكذلك تنمية حب الرياضيات لدى الطفل.

واستمرت الدورة لمدة أربعة أيام تنوعت فيها الأساليب والإستراتيجيات المستخدمة لتنمية هذه المهارات عند الأطفال والوصول بهم إلى مرحلة الحساب الذهني السريع.

وأشارت سامية بنت سالم الذهلية رئيسة جمعية المرأه العمانية بالعوابي، إلى أن هذه الدورة تأتي ضمن أجندة مجلس الإدارة لهذا العام، لافتة إلى تقديم دورات متنوعة تخدم العنصر النسائي بالولاية في ظل إقبال واسع على تلك الدورات لما لها من فوائد عديدة.

تعليق عبر الفيس بوك