السفير الهندي بمسقط: نعتز بمرور 75 عامًا على الاستقلال.. والعلاقات مع عُمان مزدهرة

 

مسقط- الرؤية

أكد سعادة أميت نارنغ سفير جمهورية الهند المعتمد لدى سلطنة عمان أن العلاقات العمانية الهندية تحولت- بفضل الثقة المتبادلة والصداقة- إلى شراكة إستراتيجية شاملة تمتد عبر مجالات التجارة والاستثمار والاتصال والصحة والتعليم والرياضة والدفاع والطاقة.

جاء ذلك بمناسبة كلمة بمناسبة الذكرى 75 ليوم الاستقلال في الهند؛ حيث أعرب سعادة السفير عن سعادته بهذه المناسبة، وقال: "في الوقت الذي نعتز به بجميع أيام الاستقلال، نتذكر أبطالنا الذين قدموا تضحيات لا توصف والذين ساعدوا في تحقيق حلم الهند المستقلة. وتاريخ 15 أغسطس من هذا العام مميز للغاية؛ حيث نحتفل بمرور 75 عامًا مجيدًا من رحلة الهند الرائعة كدولة مستقلة". وأضاف أن يوم الاستقلال شهد قبل 75 عامًا ولادة أمة جديدة مشبعة بمليار الآمال ومحصنة بمليار حلم ومحفزة بإرادة وتصميم مليار من العقول المشتعلة. وتابع: "اليوم وبينما نحتفل بمرور 75 عامًا على رحلتنا كدولة مستقلة، يمتلئ قلب كل هندي بالفخر والفرح. وهذا اليوم هو أيضًا نذير بإلهام جديد يطلق حماس جديد وحيوية للرحلة الجماعية التي تنتظرنا". ومضى يقول بأن يوم الاستقلال هذا العام أكثر تميزا بفضل تولي أول امرأة قبلية رئاسة الهند وهي فخامة دروبادي مورمو لمنصبها في 25 يوليو 2022، مشيرا إلى أنه لا يمكن أن تكون هناك شهادة على مُثُل العدالة الاجتماعية للجمهورية الهندية أكثر من حقيقة أن لدينا اليوم قائد عام امرأة تنحدر من مجتمع قبلي مولودة في منطقة نائية من شرق الهند.

وأوضح أنه في سياق رحلة الهند الحافلة بالأحداث التي استمرت 75 عامًا، فقد ارتفعت مكانة الهند في القطاعات الاقتصادية والأكاديمية والجغرافيا السياسية والدفاع والرياضة والعلوم وتكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا الفضاء والثورة الرقمية والشمول المالي.

وشدد سعادة السفير على أن عمان والهند جارتان بحريتان وصديقتان مقربتا، مضيفًا: "ومع ماضينا المجيد من التبادلات الودية والأساس الراسخ على مدى السنوات الخمسين الماضية ومع مئات الآلاف من الهنود الذين اعتبروا سلطنة عمان وطنهم الثاني وساهموا في مسيرة النهضة العمانية، فإنني أعتقد اعتقادًا راسخًا بأن العلاقات العمانية الهندية ما زال أمامها كثير من الازدهار". وتابع أنه في الوقت الذي تسعى فيه السلطنة إلى تحقيق رؤيتها "عمان 2040" فإن فرص تعزيز التعاون وفيرة؛ حيث ستكون الهند شريكًا موثوقًا به في جميع المجالات ذات الأولوية التي حددتها الرؤية المستقبلية.

تعليق عبر الفيس بوك