أمطار الخير تنعش الأجواء في 3 دول خليجية

مسقط - الرؤية

أشارت الأرصاد العمانية اليوم الأحد، إلى وجود مركز المنخفض المداري بالقرب من السواحل الهندية - الباكستانية، وتوضح الخريطة الجوية احتمال هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظة جنوب الشرقية، مع نشاط خلية رعدية بالقرب من سواحل محافظة الوسطى.

وأضافت "الأرصاد" أن احتمال هطول أمطار متفرقة على أجزاء من سواحل بحر العرب، وفرص تشكل السحب وهطول أمطار على جبال الحجر والمناطق المجاورة خلال فترة الظهيرة، مضيفة أن هناك أيضأ فرص لهطول أمطار رعدية على صحاري الوسطى و ظفار مع استمرار تدفق السحب العالية والمتوسطة.

كما أن الطقس سيكون غائماً جزئيا على الشريط الساحلي لمحافظة ظفار والجبال المجاورة مع تساقط الرذاذ المتقطع، وفرص هطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا على صحاري محافظة ظفار، واحتمال تصاعد الغبار والأتربة على الصحاري والمناطق المفتوحة.

وتُهيب إلى تدني في مستوى الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار وعند تطاير الأتربة والغبار، داعية إلى أخذ أقصى الحيطة والحذر.

وفي السياق نفسه أكّد المركز الوطني للأرصاد بالمملكة العربية السعودية، أن الأجواء في المناطق الشرقية والشمالية الشرقية ومنطقة الرياض حتى شرق المرتفعات في محافظة بيشة ومحافظة العقيق، تتعرّض لبعض الأتربة والغبار المثار بسبب عودة نشاط الرياح الشمالية التي تصل سرعتها إلى حوالي 35 كم/ ساعة، ومتوقع استمرارها حتى نهاية الأسبوع.

وساعدت الرياح على عودة درجات الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية بعد ارتفاعها الأسبوع الماضي نتيجة موجة حارة صاحبها ارتفاعٌ قياسي بدرجات الحرارة.

ومن المتوقع هطول أمطار على المنطقة الشرقية والرياض بما فيها العاصمة، خلال هذا الأسبوع، بدأت بوادرها الآن على المناطق الجنوبية الشرقية بصحراء الربع الخالي، وتكون الأمطار من متوسطة إلى غزيرة على المناطق الحدودية مع سلطنة عُمان والإمارات، وهي استمرار للحالة الجوية السابقة، ومن المتوقع هطول أمطار شديدةالغزارة على مرتفعات عسير وجازان ونجران والباحة.

وفي الإمارات من متوقع أن تشهد الأحوال الجوية تقلباً في حتى الخميس القادم 18 بسبب تعرض البلاد غلى منخفض جوي، وتشهد الإمارات تشكل سُحب ركامية يصاحبها سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة مع انخفاض واضح في درجات الحرارة.

ودعا المكتب الاعلامي لحكومة أبوظبي، الجمهور إلى القيادة بحذر مع ضرورة الالتزام بتعليمات السلامة والتقيد بحدود السرعة، وأخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار والابتعاد عن مناطق جريان الأودية وتجمع المياه.

كما يُنصح بعدم ارتياد الشواطئ عند اضطراب البحر وارتفاع المدّ، مع الحرص على متابعة نشرات الطقس الرسمية للتأكد من الظروف الجوية.

وحذر المركز الوطني للأرصاد بالإمارات من انعدام الرؤية الأفقية  لأقل من 500 متر أحياناً بسبب الغبار والتربة المثارة والمحملة على بعض مناطق الدولة .

وطالب المركز بأخذ الحيطة والحذر، بسبب الغبار والأتربة وتدني مدى الرؤية الأفقية لأقل من 500 متر على مطار البطين ومطار آل مكتوم والعجبان (أبوظبي) وسويحان (العين) ومدينة زايد (منطقة الظفرة).

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك