الصارخي لـ"الرؤية": ضبط 14 حفرة لآبار جوفية مخالفة خلال 3 أشهر

 

عبري- ناصر العبري

كشف ناصر بن سليمان بن علي الصارخي مدير دائرة الرقابة بالمديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة أنه تم ضبط 14 حفرة لآبار جوفية مخالفة ومصادرة بعض المعدات والمعدات المضبوطة خلال 3 أشهر، مشيرا إلى جهود الدائرة في حماية الثروة المائية بالمحافظة.

وقال الصارخي- في تصريحات خاصة لـ"الرؤية"- إنه بعد دمج بعض الوزارات وإنشاء دوائر جديدة تم استحداث دائرة الرقابة في المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة ومن ضمن اختصاصاتها ثلاثة أقسام قسم الرقابة الزراعية وقسم الرقابة الحيوانية وقسم الرقابة المائية. وأضاف الصارخي إذا تطرقنا إلى الرقابة المائية تم إسناد العمل إلى متابعة مخالفات حفر الآبار العشوائية بدون ترخيص.

وما زال حفر الآبار الجوفية دون الحصول على التراخيص القانونية بهدف الاستخدامات الشخصية يستنزف المخزون الاستراتيجي للمياه، ويمثّل تعدِّيًا على الموارد الطبيعية، وانتهاكًا للتعليمات والقوانين الناظمة وحُرمة الممتلكات العامة، مما يُعرِّض مرتكبيها للمساءلة القانونية. واستنادًا للمرسوم السلطاني رقم 131/ 2020 في شأن قطاع المياه والصرف الصحي، فإنَّ هناك تجاوزات وتحايل على ما جاء بالمرسوم والقرارات التي أتت بعد المرسوم، وتعمل المديرية العامة للزراعة والثروة الزراعية بمحافظة الظاهرة مع قسم إدارة الرقابة والجهات الحكومية الأخرى على تعقب المخالفين وضبط الأدوات والمعدات المستخدمة.

وأوضح الصارخي أن المعدات المضبوطة تنقسم إلى شقين معدات حفر آلية كبيرة الحجم ومعدات حفر آلية صغيرة والتي يطلق عليها بالعامية (السراق) وهذه يتم استخدامها داخل البيوت والغرف المغلقة وتم ضبطها ومصادرة ما يقارب 8 معدات ومصادرة خلال شهر واحد معدات حفر كبيرة حوالي ثلاثة معدات، مشيرا إلى أنه جارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية بالتنسيق مع الجهات المختصة الأخرى.

ووجه الصارخي رسالة للمواطنين وقال إن الماء شريان الحياة ولا بُد أن نحافظ على هذه الثروة، موضحًا أن الوزارة وضعت قوانين منظمة للحصول على تراخيص حفر الآبار، لكنه أشار إلى أن أغلب المخالفات كانت داخل المنازل غير المحتاجة للمياه بكميات كبيرة. وشدد على أن الوزارة تسهّل إجراءات استخراج الرخص والتصاريح حسب حاجة المزارع، داعيًا في الوقت نفسه إلى ضرورة المحافظة على المياه باعتبارها ثروة وطنية يجب صونها.

IMG-2346.jpg
IMG-2345.jpg
IMG-2338.jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك