فعاليات ومناشط لصقل مهارات المشاركين وتنمية قدراتهم

200 طالب وطالبة ينهون برنامج "صيفي عودة وإبداع" بمحافظة الداخلية

صور - حمد العريمي

اختتمت تعليمية محافظة جنوب الشرقية فعاليات البرنامج الصيفي لطلبة المدارس، والذي نظمته وزارة التربية والتعليم تحت شعار "صيفي عودة وإبداع"، واستهدف 200 طالب وطالبة، ممن أنهوا الصفوف من (6-11)، موزعين على أربعة مراكز بولايات محافظة جنوب الشرقية؛ هي: مركز مدرسة لبابة بنت الحارث للتعليم الأساسي بولاية صور للبنات، ومركز مدرسة الحسن البصري للتعليم الأساسي بولاية الكامل والوافي للبنين، ومركز مدرسة الإمام عبدالملك بن حميد للتعليم الأساسي بولاية جعلان بني بوحسن للبنين، ومركز مدرسة بلاد بني بوعلي للتعليم الأساسي بولاية جعلان بني بوعلي للبنات.

وشهدت المراكز الصيفية عددًا من البرامج والأنشطة الاجتماعية والتطوعية والفنية والثقافية والأدبية والإعلامية والرياضية والعلمية، والتي هدفت إلى تعزيز قيم الهوية الوطنية والولاء والانتماء للوطن والسلطان، وكذلك إيجاد فرص أكبر لاكتشاف المواهب لدى الطلبة وصقلها وتعزيز روح التعاون والعمل الجماعي والثقة بالنفس وتقدير الذات واستثمار أوقات الفراغ؛ بما يعود بالنفع للمشاركين، كما تم استهداف طلبة الدمج العقلي في البرنامج الصيفي؛ وذلك لإعطاء فرصة للطلبة للمشاركة والتفاعل في هذه البرامج الصيفية مع زملائهم الطلبة وكذلك لصقل المهارات والمواهب الموجودة لديهم في عدد من المجالات.

وقالت الطالبة معالي بنت على العريمية من مركز لبابة بنت الحارث: سعيدة بمشاركتي بفعاليات وبرامج المركز وقد استفدت من خلال حلقات العمل والبرامج المتنوعة المعدة من بينها المجال العلمي والأدبي والرياضي والفني والاجتماعي وأبرزها فعاليات الابتكار والرسم والخط العربي والزراعة الحديثة والمهارات السعفيات والخياطة.

فيما قالت الطالبة جنى بنت خالد المسكرية من مركز لبابة بنت الحارث: استفدت الكثير خلال مشاركتي في البرامج التي قدمت في مجال الرسم والمشغولات اليدوية والخط العربي والتصميم وعلوم الأدب العربي والزراعة الحديثة والشطرنج ونصيحتي أن الكل يجب أن يتعلم ما هو جديد ويكتسب المعلومات لكي ينمي أفكاره.

إلى ذلك، قالت الطالبة شهلاء بنت محمد العريمية من مركز لبابة بنت الحارث الصيفي: في الإجازة الصيفية يكون لدى الطالب وقت فراغ طويل، فإذا لم يستغله بالمفيد يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية؛ لذلك تعتبر المراكز الصيفية مهمة جدا لشغل وقت فراغ الطالب ليعود بالنفع له ولمجتمعه. وقد أخرجني مركز لبابة الصيفي من دائرة الفراغ لدائرة الإنتاج والتوسع المعرفي المتنوع وأسلوب التعليم المستخدم.

أما الطالب عبدالعزيز بن علي المدهوشي من مركز الحسن البصري الصيفي، فقال: لقد اكتسبت مهارات وخبرات جديدة من خلال مشاركتي في البرنامج الصيفي والبرامج المتنوعة. فيما أكد الطالب قيس بن ناصر الهاشمي من مركز الحسن البصري، أنه استمتع خلال مشاركته في البرنامج الصيفي وتعلم أشياء جديدة ومفيدة مثل التوصيلات الكهربائية والخط العربي وتربية النحل والبرامج الحاسوبية.

وقالت الطالبة رناد بنت حمد الغنبوصية من مركز بلاد بني بوعلي: تعتبر مشاركتي هي الأولى في البرامج الصيفية للمدارس، وقد استفدت منها كثيرا حيث مارست فيها هوايتي المفضلة كالرسم وشاركت في العديد من الأنشطة والفعاليات؛ مثل: طبخ الأكلات الصحية وعمل تمارين رياضية مفيدة.

تعليق عبر الفيس بوك