صحيفة أوروبية: السعودية وجهت صفعة قوية لبايدن

عواصم - الوكالات

وصفت الصحيفة الكرواتية "Advance" القرار النهائي لمنظمة "أوبك+" بزيادة إنتاج النفط بمقدار مئة ألف برميل يوميا بأنه إهانة للرئيس الأمريكي جو بايدن.

وبحسب الصحيفة الكرواتية: "يستهلك العالم حوالي مائة مليون برميل من النفط يوميا. وبعبارة أخرى، فإن الزيادة في إنتاج "أوبك+" من الوقود رمزية بحتة".

وأشار كاتب المقال إلى أن المنظمة قد رفعت بالفعل هذا الرقم بمقدار 648 ألف برميل يوميا قبل شهر من زيارة الرئيس الأمريكي.

ووصف مات سميث الخبير في سوق النفط هذا القدر من الزيادة بأنه "صفعة في وجه إدارة بايدن".

وجاء في المقال أن "تكلفة النفط تراجعت الآن بسبب حقيقة أن الخوف يتزايد في العالم بسبب الركود الذي قد يتفاقم قبل نهاية هذا العام ... وهذا يعني أن الطلب على الطاقة سينخفض".

وكان البيت الأبيض يضغط على السعودية ومنتجين آخرين لزيادة الإنتاج من أجل ترويض الأسعار التي ارتفعت منذ الأزمة الأوكرانية، لكن المجموعة التي تقودها السعودية وروسيا، تمسكت بخططها الموضوعة سلفا.

وعلى صعيد متصل، أكد الوزراء والمسؤولون في السعودية أن قرارات السياسة النفطية ستتخذ وفقا لمنطق السوق وداخل تحالف "أوبك+".

وشدد المسؤولون على أن أي قرار لضخ المزيد من النفط سيتخذ في إطار "أوبك+"، التي ستعقد اجتماعها المقبل لصنع القرار في الثالث من أغسطس 2022.

وفي الثالث من أغسطس الجاري، قرر تحالف "أوبك +" عقب اجتماعه الدوري، زيادة إنتاج النفط في أيلول/سبتمبر المقبل بمقدار 100 ألف برميل فقط يوميًا. في الوقت نفسه، لفت التحالف إلى أن القدرات الإنتاجية الاحتياطية لإنتاج النفط محدودة، ويجب استخدامها بعناية تحسباً لحالات انقطاع خطير الإمدادات.

ومن المقرر أن يعقد اجتماع "أوبك+" القادم في الخامس من سبتمبر القادم.

وتجتمع دول مجموعة "أوبك+" بشكل شهري لبحث الأوضاع في سوق النفط واستراتيجية الإنتاج لإدخال تعديلات على الخطة إذا دعت الحاجة.

المصدر / سبوتنيك

تعليق عبر الفيس بوك