موسم استثنائي.. وبانوراما طبيعية تبهج النفس وتجذب السياح

جهود شرطية متكاملة لتأمين سلامة زوار "خريف صلالة".. وخطة مرورية شاملة لمنع الاختناقات

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...


◄ الرائد عاكف الرواس: على سالكي الطريق الجبلي استخدام المسار الأيسر.. وترك "الأيمن" للشاحنات
◄ الرائد علوي الحداد: ضرورة توخي الحرض عند التقاط الصور والفيديوهات والابتعاد من حواف الجبال
◄ الرائد عبدالله الذهب: الانتباه إلى عدم التجاوز من كتف الطريق بما ييسر انسيابية الطرق
◄ النقيب حسن جعبوب: التنسيق مستمر مع الجهات ذات العلاقة لتقديم كافة التسهيلات للزوار
◄ ملازم أول عبدالرحمن البلوشي: عدم السماح للأطفال بإخراج جزء من أجسامهم من نوافذ المركبات حرصاً على سلامتهم


أطلَّ موسم خريف صلالة هذا العام على أبناء ظفار وزوارها بشكل استثنائي على كافة المستويات التنظيمية، بانوراما طبيعية ترويها الطبيعة الخلابة بسحرها ورذاذها المنثور في الأجواء، ترعى هذه البانوراما جهودٌ شرطية تسعى جاهدة لتحقيق أعلى مستويات حفظ الأمن والنظام بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص.
حيث تسعى شرطة عمان السلطانية إلى تقديم أفضل الخدمات وضمان التواجد الشرطي في كافة المواقع بمحافظة ظفار والطرق المؤدية إليها؛ ومراقبة الأماكن العامة ومخاطبة الجمهور وتوجيه الأشخاص سواء المواطنين أو المقيمين بعدم التجمع والتزاحم وتوعيتهم بمخاطرها للحد من انتشار الفيروس؛ حيث تستقبل شرطة عمان السلطانية زوار موسم ظفار السياحي عبر مركز شرطة وادي حريط، الذي يمثل بوابة الدخول لأجواء الخريف.
كتب - الملازم حمود الزيدي
تصوير/ الشرطي مستهيل المعشري

وقال الرائد عاكف بن محمد الرواس ضابط مركز شرطة وادي حريط: إنَّ دوريات المركز تنتشر على طول الطريق الجبلي المؤدي لصلالة؛ من أجل تحقيق الاستجابة السريعة والتعامل الفوري مع كافة الأحداث. وأضاف بأن مركز شرطة وادي حريط يُعتبر نقطة الالتقاء بزوار محافظة ظفار؛ حيث يعمل رجال الشرطة على تنظيم الحركة المرورية وتقديم النصح والإرشاد للسائقين للوقاية من تعرضهم لحوادث مرورية؛ نظرا لكون المنطقة جبلية ومغطاة بالضباب مع وجود أمطار الخريف؛ مما يستوجب السياقة الحذرة وتخفيف السرعة وترك مسافة أمان كافية بين المركبات وتشغيل الإنارة من أجل تفادي مفاجآت الطريق، علاوة على أن المنطقة رعوية وتتطلب الانتباه للحيوانات التي تقطع الطريق.
ووجه الرواس السائقين إلى استخدام المسار الأيسر للطريق المؤدي من وإلى صلالة، وترك المسار الأيمن للشاحنات الثقيلة، على اعتبار أنَّ الطريق حيوي وتكثر فيه الحركة التجارية وعبور الشاحنات الثقيلة التي تكون حركتها بطيئة؛ لذا قد يتفاجأ سائق المركبة بوجودها أمامه؛ حيث تكون الرؤية الأفقية منخفضة بسبب الضباب، مؤكدًا الحذر من استخدام الهاتف النقال للتصوير أثناء السياقة؛ موضحًا أنَّ العوامل البيئية والطبيعية للمنطقة تتطلب التركيز التام على الطريق.

خفر السواحل
من جانبه، سلط الرائد علوي بن حفيظ الحداد ضابط مركز شرطة خفر السواحل بمحافظة ظفار، الضوء على جهود شرطة خفر السواحل أثناء موسم الخريف؛ قائلاً:  تنتشر فرق البحث والإنقاذ على الشواطئ التي يرتادها الزوار بشكل مكثف، وقد تم إسناد خفر سواحل ظفار بقوة بشرية ومعدات من قيادة شرطة خفر السواحل لتعزيز التغطية الأمنية وضمان الاستجابة الفورية لكافة البلاغات والأحداث التي قد تقع بالقرب من الشواطئ، إلى جانب الدور التوعوي لدوريات خفر السواحل؛ من خلال تقديم النصح والإرشاد للزائرين للحيلولة دون وقوع حوادث الغرق.
وأضاف بأن البحر خلال موسم الخريف يكون هائج الموج ويصل ارتفاعه إلى أربعة أمتار وتشتد فيه قوة التيارات مما يشكل صعوبة وخطورة عند ممارسة السباحة فيه، مذكرًا مرتادي الشواطئ بضرورة الالتزام باللوائح والإرشادات والرسائل التوعوية التي قدمت لهم وضرورة الانتباه للأطفال ومراقبتهم، والحرص عند التقاط الصور والفيديوهات على أن تكون في مكان آمن، إضافة إلى عدم الاقتراب من حواف الجبال المطلة على البحر خشية الوقوع.
وفيما يخصُّ الصيادين، أوضح الحداد أنَّ هناك مخاطر في عرض البحر يجب تجنبها وعدم المجازفة بدخول البحر عند وجود أي حالات جوية نشطة والمتابعة المستمرة للحالة الجوية والرسائل التي تصدر من جهة الاختصاص، إضافة إلى توخِّي الحيطة والحذر وعدم المجازفة بارتياد البحر عند هيجانه وتجهيز القوارب وصيانة محركاتها وضمان توافر معدات ووسائل السلامة وأجهزة الاتصال المناسبة.

السلامة المرورية
إلى ذلك، تحرص شرطة عمان السلطانية على ضمان السلامة المرورية لزوار موسم الخريف وتحقيق انسيابية الطرق بين مختلف المواقع السياحية.. وفي هذا السياق، قال الرائد عبدالله بن أبو بكر الذهب رئيس قسم الدوريات والطرق الرئيسية بإدارة مرور صلالة: إنَّ الكثافة المرورية خلال موسم الخريف طبيعية ومتوقعة بسبب الإقبال الكبير للزوار والسائحين؛ لذا وضعت إدارة مرور صلالة خطة مرورية شاملة من أجل وضع الحلول لفك الاختناقات والكثافة المرورية العالية في المواقع السياحية والطرق الرئيسية والدوارات، إضافة إلى نشر الدوريات في هذه المواقع؛ بهدف ضمان انسيابية الحركة المرورية وتأمين الوصول الآمن لجميع زوار المواقع السياحية.
واختتم بدعوة الجميع إلى الالتزام بقواعد المرور والالتزام بالمسار الصحيح والسرعة القانونية وعدم استخدام الهاتف النقال أثناء السياقة وعدم التجاوز من كتف الطريق؛ فهذه الأسباب تؤدي إلي وقوع الحوادث وتفاقم الازدحام والاختناق المروري، متمنيًّا للجميع السلامة وبأن يكون خريف هذا العام خاليا من الحوادث.

قيادة الشرطة
وأوضح النقيب حسن بن مسعود جعبوب ضابط بإدارة العمليات بقيادة شرطة محافظة ظفار، أنَّ لغرفة العمليات دورًا مهمًا في تحقيق سرعة الاستجابة وتنسيق الجهود وتوجيهها، وقد تم رفد العمليات بالقوة البشرية المناسبة لاستقبال مختلف البلاغات والتعامل الفوري معها.
كما أن التنسيق مستمر مع الجهات المعنية سواء الحكومية أو الخاصة من أجل تقديم كافة التسهيلات للزوار وتهيئة الظروف المناسبة لضمان إقامة طيبة لهم من خلال تقديم واستدامة الخدمات العامة، علاوةً التعامل مع التحديات المستجدة وإيجاد الحلول المناسبة لها.
وأكد جعبوب أنَّ شرطة عمان السلطانية تسخر كافة إمكاناتها لخدمة المجتمع والزوار وتقديم الدعم والإسناد والإرشاد لهم، ويمكن طلب ذلك من خلال الاتصال على عمليات الشرطة (9999)، داعيًا الجميع إلى المحافظة على السلامة والذوق العام.

المهام الخاصة
وحول جهود شرطة المهام الخاصة، قال الملازم أول عبدالرحمن بن يوسف البلوشي ضابط بوحدة شرطة المهام الخاصة بصلالة: إنَّ شرطة المهام تقدم الدعم والإسناد والتغطية الأمنية في جميع المواقع السياحية، وقد سخرت وحدة شرطة المهام الخاصة بصلاله كل الإمكانات لتحقيق موسم سياحي آمن بالتعاون مع كافة تشكيلات شرطة عمان السلطانية من خلال انتشار عدد كبير من الدوريات الأمنية في جميع المواقع بمحافظة ظفار، إضافة إلى تقديم الدعم والإسناد لمختلف إدارات ومراكز قيادة شرطة محافظة ظفار.
وتعمل شرطة المهام الخاصة على تغطية وتأمين الأماكن السياحة؛ مثل: العيون المائية ومواقع الفعاليات والأنشطة السياحية المقامة في محافظة ظفار؛ من خلال التعامل مع مختلف البلاغات في هذه المواقع، وتقديم العون والمساعدة والإرشاد للمواطنين والمقيمين وزوار المحافظة، إلى جانب التعاون مع شرطة المرور لتنظيم وتسهيل حركة المرور في الطرقات ومنع الاختناقات المرورية والتعامل الفوري مع المخالفين لأنظمه السير.
وأكد الملازم أول عبدالرحمن البلوشي، على أهمية الحذر وترك مسافة أمان كافية أثناء السياقة في الطرق الجبلية، والانتباه للأطفال وعدم السماح لهم بإخراج جزء من أجسامهم من نوافذ المركبات أثناء سيرها حرصًا على سلامتهم، متمنيًا للجميع السلامة وطيب الإقامة في محافظة ظفار.

تعليق عبر الفيس بوك