رشقات صاروخية مكثفة مع حديث عن "هدنة مرتقبة"

ملحمة بطولية في الساحات.. وصفارات الهلع تدوي في تل أبيب

...
...
...
...
...
...
...

أطلقت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، رشقات صاروخية مكثفة أمس الأحد، وصل مداها إلى تل أبيب وبئر السبع، في حين واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي غاراته على قطاع غزة واستهدف مواقع لحركة الجهاد الإسلامي.

وقالتْ مصادر إن "سرايا القدس" أطلقت بشكل متزامن 130 صاروخا في 10 دقائق، كان مداها قد وصل إلى تل أبيب وبئر السبع، وكشفت المصادر الإسرائيلية أن صافرات الإنذار دوت في بئر السبع لأول مرة منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية.

وبعد ثلاثة أيام على العملية العسكرية التي بدأتها إسرائيل على القطاع، يوم الجمعة الماضي، صرّح الناطق باسم "سرايا القدس" -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين- أبو حمزة بأنَّ ما ظهر من القدرة الصاروخية للحركة "هو جزء يسير مما أعددناه". وأضاف -في بيان- عبر قناته الرسمية: "نحتفظ بالكثير مما يؤلم العدو".

ودعا أبو حمزة أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة والداخل "إلى الانخراط في الملحمة التي عنوانها وحدة الساحات"، حسب وصفه. واختتم الناطق باسم السرايا تصريحاته بـ"معاهدة الله على جعل ما يسمى "غلاف غزة" مكانا غير قابل للحياة".

يُشار إلى أن الاحتلال اغتال تيسير الجعبري في الخامس من أغسطس 2022 بقصف استهدف شقة سكنية في الطابق السابع من مبنى برج فلسطين الواقع في شارع الشهداء (غربي غزة). كما اغتالت طائرات حربية إسرائيلية القيادي البارز في سرايا القدس خالد منصور في غارات جوية استهدفت منزلا مكونا من طوابق عدة بمدينة رفح في جنوب قطاع غزة.

وحتى صباح أمس الأحد، أعلن جيش الاحتلال استهداف 140 موقعا تابعا لحركة الجهاد الإسلامي في غزة، قائلا إن 580 صاروخا أطلقت من غزة، وذلك بعد 3 أيام على العملية العسكرية التي بدأتها إسرائيل بصورة "مباغتة" على القطاع الجمعة الماضية. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة ارتقاء 31 شهيدا بينهم 6 أطفال و4 سيدات، وإصابة 265 شخصا منذ بدء التصعيد الإسرائيلي.

وحتى مثول الجريدة للنشر، كان الحديث يدور عن احتمال التوصل إلى هدنة إنسانية بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في غزة.

وأكدت سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي- استهداف طائرة إسرائيلية في الأجواء الجنوبية للقطاع. وقالت: " إنه وضمن معركة وحدة الساحات، فإن وسائط الدفاع الجوي في سرايا القدس استهدفت إحدى الطائرات المعادية في أجواء جنوب قطاع غزة".

كما استهدفت سرايا القدس أيضا مستوطنات وموقع "ناحل عوز" العسكري برشقة صاروخية وعدد من قذائف الهاون، بالإضافة إلى استهداف مدن عسقلان وسديروت ومجمع أشكول العسكري في عملية مشتركة مع ألوية الناصر صلاح الدين برشقات صواريخ".

فيما قالت وزارة دفاع الكيان المحتل إنَّ معبر إريز بين إسرائيل وقطاع غزة تضرر بعد سقوط قذائف المورتر، موضحة: "سقف المعبر تضرر نتيجة الحريق الناتج عن الحرائق وسقطت شظايا في بهو المدخل وهي منطقة تستخدم لتسهيل المرور اليومي للآلاف من سكان غزة الذين يعملون في إسرائيل".

وجاء قصف المعبر في اليوم الثالث من القصف الإسرائيلي لقطاع غزة الذي أدى إلى استشهاد أكثر من 30 شخصا وإصابة العشرات.

وأجرى رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، مكالمة هاتفية مع نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ميخائيل بوغدانوف، لبحث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وضرورة وقفه بشكل فوري.

واستعرض رئيس الحركة خلال المكالمة "الجرائم التي يقوم بها الاحتلال ضد المواطنين الفلسطينيين، سواء الاغتيالات أو قتل الأطفال"، مؤكدا صمود الشعب الفلسطيني وتمسكه بحقوقه الوطنية.

وأدانت وزارة الخارجية التركية هجمات الاحتلال على قطاع غزة، واقتحام مئات المستوطنين للمسجد الأقصى. وأشارت الوزارة إلى أن الهجمات التي بدأتها إسرائيل على غزة في 5 أغسطس الجاري أسفرت عن مقتل عدد كبير من المدنيين بينهم أطفال، فضلًا عن اقتحام مجموعات يهودية متطرفة للمسجد الأقصى بمشاركة عضو الكنيست إيتمار بن غفير، وبحراسة الشرطة الإسرائيلية.

 

تعليق عبر الفيس بوك