ماذا تعرف عن "البرق العكسي"؟.. علماء يوضحون

مسقط - الرياض - الوكالات

 أضاء عرض مضيء مُذهل لظاهرة نادرة من البرق سماء مدينة مكة المكرمة ليلة الجمعة (5 أغسطس)، وتم توثيق المشهد في مقطع فيديو يُظهر صاعقة برق وهي تتفجر صعودا من برج الساعة باتجاه السماء، على عكس ما نراه عادة في العواصف الرعدية، وفق ما نشره موقع طقس العرب.

وتداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لظاهرة "البرق الصاعد" نادرة الحدوث في سماء الولايات المتحدة الأمريكية تظهر فيه لقطات لشرارة البرق الصاعد أو البرق العكسي.

 وتُسمى ظاهرة البرق الذي يتحرك باتجاه عكسي (من الأرض إلى السماء) بـ البرق الصاعد (Upward Lightning)، وتحدث ظاهرة البرق الصاعد عندما يمر مجال كهربائي قوي فوق جسم طويل مثل ناطحة سحاب أو برج راديو، فتنطلق شرارة البرق من البرج نتيجة لذلك.

وعلى الرغم من أن الآلية التي يحدث فيها البرق بأنواعه المتعددة لا يزال علما مليئاً بالأسرار، لكنه ببساطة عبارة عن تفريغ كهربائي بسبب تراكم الشحنات الكهربائية في العواصف الرعدية (الغيوم الركامية)، ويمكن أن يحدث تفريغ للشحنات السالبة وهو ما يحدث غالبا أو تفريغ للشحنات الموجبة وعندها يكون البرق أقوى وأكثر خطورة.

ومن خلال الدراسات التي أجراها العلماء تبين أن البرق الصاعد أو (البرق العكسي) يحدث في المقام الأول عندما يكون هناك وميض برق إيجابي نقل الشحنات من السحابة إلى الأرض، فيؤدي تغير المجال الكهربائي الناجم عن الوميض السابق إلى تفريغ كهربائي صاعد من جسم طويل مثل مبنى أو برج أو توربينات الرياح، ولا يحدث البرق الصاعد إذا لم يكن الجسم الطويل موجودا، وتواجه هذه الهياكل العالية تيارات من البرق الصاعد بمعدل أعلى بكثير مما قد تواجهه من البرق الهابط العادي.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك