وفد سلطنة عمان يكتب فصلا جديدا للمشاركات السنوية بـ"مهرجان جرش"

الرؤية - ناصر العبري

يواصل وفد سلطنة عمان، مشاركته بمهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته  الـ36، ممثلا في وزارة الثقافة والشباب والرياضة بمجلس صحار الثقافي، والذي يضم: قسطاس القانوني الحاصل على جائزة السلطان للثقافة والفنون، وسويت عود، وقدم مجلس صحار الثقافي مجموعة من المحاضرات والندوات التاريخية والثقافية؛ منها محاضرة عن أثر العلاقات العمانية الأردنية في العصر الحديث، وأخرى عن أبرز معالم التاريخ العماني ودوره في نشر الثقافة، و"صحار دهليز الصين بوابة الشرق.. ودورها في تلاقي الحضارات"، تحت رعاية سعادة الشيخ هلال بن مرهون المعمري سفير السلطنة في الأردن الشقيق.

ويُشارك سويت عود بمجموعة مميزة من اللبان العماني والبخور والعطور التي تعكس مدى عمق حضارة عمان في جانب الصناعات العطرية.

وقال صالح الحمداني رئيس مجلس صحار الثقافي: إنَّ المشاركة هذا العام جاءت لإظهار الترابط الثقافي بين البلدين وتعميق التعاون الثقافي، ووضع نقطة انطلاق لبداية المشاركة السنوية في مثل هذه المهرجانات للتعريف بالثقافة العُمانية في مختلف ميادينها.

وعبرت خديجة النوفلية عن سعادتها بالمشاركة في المهرجان؛ حيث تعد هذه المشاركة الأولى لسلطنة عمان وقد حظي مجلس صحار الثقافي بهذه المشاركة على المستوى العربي. وقالت: تميزت مشاركتنا بإضافات رائعة من خلال عرض الأزياء العمانية، مجسدين الموروث العماني الأصيل المتأصل من العبق العماني.

إلى ذلك، قال بخيت الشبلي: كانت مشاركتنا في مهرجان جرش تجسيدًا لعمق العلاقة العمانية الأردنية؛ حيث تمثلت مشاركتنا بتقديم عدة فعاليات وأنشطة، أما المهرجان، فبحق هو ملتقى الحضارات؛ تعرفنا من خلاله على الموروث الثقافي الأردني عامة والجرشي خاصة.

أحمد بن سعيد البادي، الباحث والكاتب التاريخي، قال: كنا نسمع عن مهرجان جرش ونشاهد فعاليته عبر شاشات التليفزيون، ومنذ أن وطأت أقدامنا أرض المطار، والإخوة لم يألوا جهداً في سبيل راحتنا والقيام بخدمتنا، وشرفت بإلقاء محاضرة عن التاريخ العماني.

وعبر حمد المعمري ممثل مبادرة قسطاس شركاء العطاء والعدالة، عن سعادته بالمشاركة قائلا: إن قسطاس مبادرة عمانية تُعنى بمجال نشر الوعي والثقافة القانونية بالمجتمع، وتمثلت مشاركتنا هذا العام بالتعريف بالمبادرة، والتقرب من أجواء مهرجان جرش لبحث فرص التعاون المستقبلية.

تعليق عبر الفيس بوك