الأوّل من نوعه في المنطقة

 اتفاقية لبناء أكبر نظام للطاقة الشمسيّة الكهروضوئيّة في صور

صور- الرؤية

وقّعت كلّ من "توتال إنرجيز" و"فيوليا" اتّفاقيّة بناء أكبر نظامٍ للطاقة الشمسيّة الكهروضوئيّة، والذي يهدف إلى تشغيل محطّة تحلية المياه في عُمان وتحديدًا في ولاية صور.

وسيتمّ تدشين هذه المحطّة في موقع "محطة الشرقيّة لتحلية المياه"، ومن المُتوقّع أن تُزوّد ما يفوق 600 ألف شخص من سكّان محافظتي شمال وجنوب الشّرقية بمياه الشّرب.

ويُعتبَر مشروع بناء نظام الطاقة الشمسيّة الكهروضوئيّة بقدرة 17 ميغاواط، الأوّل من نوعه في المنطقة، إذ يُنتِج طاقةً خضراء تتخطّى 30 ألف ميغاواط في الساعة الواحدة سنويًّا أي ما يزيد عن ثلث الاستهلاك اليومي لمحطّة تحلية المياه، كما يساهم في توفير حوالي 300 ألف طنّ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ويتماشى المشروع هذا مع الاستراتيجيّة الوطنيّة للطاقة التي اعتمدتها سلطنة عمان بهدف الاستفادة من مصادر الطاقة المتجدّدة لتوليد 20% من نسبة الكهرباء المستهلكة، وذلك بحلول عام 2030. ومن أجل زيادة إنتاج الطاقة، سيتم تجهيز المحطّة بأكثر من 32 ألف لوحة شمسيّة عالية الكفاءة، بالإضافة إلى نظام تعقّب مبتكر يشغل مساحة 130 ألف متر مربّع أي ما يعادل 18 ملعب كرة قدم.

وصرّحت إستيل براشليانوف المديرة التنفيذيّة لشركة "فيوليا"، إنهم ملتزمون بدعم أهداف الاستدامة في رؤية عمان 2040 لصالح مجتمعات السلطنة وإن أهداف مشروع الطاقة الذي يعملون عليه مع شركة توتال إنرجيز تصب في ذلك الاتّجاه.

وأوضح فينسنت ستوكوارت نائب الرئيس الأوّل لقسم الطاقة المتجدّدة في شركة توتال إنرجيز، أن هذا المشروع يتوافق مع استراتيجية الشركة الهادفة إلى تطوير الطاقة المتجدّدة في منطقة الشرق الأوسط وتزويد العملاء بالحلول المناسبة لتوفير طاقةٍ نظيفةٍ وموثوقةٍ وبأسعارٍ مقبولة، والتخفيف من انبعاثات الكربون.

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه المهندس يعقوب بن سيف الكيومي، إلى أن هذه المبادرة تجسد بُعدًا جديدًا للحصول على المياه النظيفة في سلطنة عمان، ويُساهم استخدام الطاقة الشمسيّة كمصدر لتحلية المياه في تحقيق أهداف الاستدامة في السلطنة."

تعليق عبر الفيس بوك