الصين تحذر من زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان

وكالات- الرؤية

حذرت الصين من زيارة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، إلى تايوان، معتبرة أن أمريكا "ستدفع الثمن" إذا تمت هذه الزيارة.

وقد أعلنت وسائل إعلام أمريكية وتايوانية أنه من المقرر أن تصل "بيلوسي" إلى تايوان مساء الثلاثاء، دون وجود تأكيدات رسمية لهذه الزيارة، حيث تكمن أهمية هذه الزيارة -إن تمت- أنها الأولى من نوعها لمسؤول أمريكي كبير منذ عقود.

وصرح منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية، جون كيربي، أنّه "ليس لديه أي تأكيد بشأن زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، لتايوان"، مضيفا أن "مسؤوليتنا هي أن نضمن سفرها بصورة آمنة، وفي النهاية هي التي تتخذ قرارها".

وقال كيربي: "ندعو الصين إلى ألّا تحمّل هذه الزيارة، إن حدثت، أكثر مما تحتمل"، مضيفاً أنّ "تهديد الصين، الذي صدر موخراً، يزيد في احتمال الوقوع في حسابات خاطئة، أو عواقب غير مقصودة".

وعاد الصراع بين الصين وتايوان إلى الواجهة بعد تصريحات للرئيس الأمريكي جو بايدن قال فيها إن الصين "تلعب بالنار" في مسألة تايوان، وتعهد بالتدخل عسكريا لحماية الجزيرة إذا تعرضت لهجوم.

وسرعان ما ردت الصين على تصريحات بايدن مؤكدة أنه "لا مجال للتهاون في أمور تتعلق بسيادة الصين ووحدة أراضيها"، ومحذرة بدورها الولايات المتحدة من "اللعب بالنار".

ويكمن جوهر الصراع بين الصين وتايوان في حقيقة أن بكين ترى تايوان مقاطعة منشقة سيعاد ضمها إلى البر الصيني في نهاية المطاف، فيما يختلف الكثير من التايوانيين مع وجهة نظر بكين، إذ أنهم يرون أن لديهم أمة منفصلة، سواء تم إعلان استقلالها رسميا أم لا.

 

تعليق عبر الفيس بوك