صدور مرسوم بحل مجلس الأمة الكويتي

الكويت - الوكالات

صدر اليوم الثلاثاء مرسوم بحل مجلس الأمة، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية.

وأعلنت الكويت يوم الاثنين تشكيلة حكومتها الجديدة التي يرأسها الشيخ أحمد نواف الصباح نجل أمير البلاد، دون تغييرات كبيرة في الوزارات الرئيسية.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن التشكيل الذي صدر بمرسوم موقع من ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح الذي تولي معظم مهام الأمير أواخر العام الماضي، يتضمن إعادة تعيين محمد الفارس وزيرا للنفط وعبدالوهاب الرشيد وزيرا للمالية.

كما تم إعادة تعيين الشيخ طلال الخالد الصباح نائبا لرئيس الوزراء وزيرا للدفاع ووزيرا للداخلية بالوكالة وأعيد تعيين الشيخ أحمد ناصر الصباح وزيرا للخارجية، بينما عاد وزير الإعلام الأسبق عبد الرحمن المطيري إلى وزارة الإعلام بدلا من حمد روح الدين.

وقال ولي العهد الكويتي في كلمة متلفزة ألقاها نيابة عن الأمير: "حل مجلس الأمة حلا دستوريا والدعوة لانتخابات عامة"، وذلك في ضوء تنازع الصلاحيات بين السلطة التشريعية والتنفيذية في البلاد.

ودعا الشيخ مشعل الأحمد إلى الالتفاف حول حكم الأمير نواف الأحمد في ظل الصراعات بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

ويذكر أن مجلس الامة الحالي كان قد انتُخب في ديسمبر أول من عام 2020.

وسلم أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، المولود عام 1937، في أواخر العام الماضي أغلب مسؤولياته إلى ولي العهد، دون تحديد سقف زمني.

وبدا الوهن على الشيخ نواف، الذي تقلد السلطة في الكويت في سبتمبر أيلول 2020 بعد وفاة أخيه، في المناسبات التي ظهر فيها في الآونة الأخيرة.

تعليق عبر الفيس بوك