إيران تعتقل مواطنا سويديا بتهمة التجسس

طهران - رويترز

نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الرسمية للأنباء عن وزارة المخابرات الإيرانية قولها اليوم السبت إنها ألقت القبض على مواطن سويدي لاتهامه بالتجسس، دون أن تذكر اسم الشخص المحتجز.

ونقلت الوكالة عن بيان الوزارة الإيرانية "أعلنت وزارة المخابرات أن مواطنا من مملكة السويد اعتقل لاتهامه بالتجسس"، لكنها لم تذكر وقت الاعتقال.

وقالت وزارة الخارجية السويدية إنها على دراية بالقضية.

وقالت متحدثة باسم الوزارة في تعقيب عبر البريد الإلكتروني "هذه قضية معروفة ومستمرة وتعمل عليها وزارة الخارجية منذ فترة".

ولم يتضح إن كان التقرير يشير إلى نفس الشخص الذي أعلنت وزارة الخارجية السويدية في مايو أيار أنه اعتقل في إيران. ولم تعلن إيران هذا النبأ آنذاك.

ونقلت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء عن بيان الوزارة أن "المتهم كان تحت مراقبة وزارة المخابرات خلال عدة رحلات سابقة إلى إيران بسبب سلوكه واتصالاته المشبوهة... وزياراته إلى مختلف المدن الإيرانية التي كانت تتم دائما خارج نطاق الأسس السياحية".

وأضافت أن المشتبه به له تاريخ من زيارة الأراضي الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل "قبل السفر إلى إيران".

وفي مايو أيار، قالت وزارة الخارجية في ستوكهولم إن سويديا محتجز في إيران، وذلك بعد أيام فقط من تحذيرها من السفر لغير الضرورة إلى إيران، مشيرة إلى تدهور الوضع الأمني هناك.

وتوترت العلاقات بين ستوكهولم وطهران بعد أن احتجزت السويد مسؤولا إيرانيا سابقا وأحالته للمحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب فيما يتعلق بحوادث إعدام جماعي وتعذيب بحق سجناء سياسيين في سجن إيراني في الثمانينات من القرن السابق.

وفي 14 يوليو تموز، حكمت محكمة سويدية على الرجل ويدعى حميد نوري بالسجن مدى الحياة.

ونددت إيران بالحكم قائلة إنه صدر "لدوافع سياسية" و"ليس له شرعية قانونية".

واستدعت وزارة الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال السويدي في طهران للاحتجاج على الحكم.

واعتقلت قوات الأمن الإيرانية العشرات من الأجانب ومزدوجي الجنسية في السنوات الأخيرة، معظمهم بتهم تتعلق بالتجسس والأمن.

وتتهم جماعات حقوقية طهران بتلفيق التهم واستخدام الاعتقالات للحصول على تنازلات من الدول الأخرى. وتنفي إيران هذه الاتهامات

تعليق عبر الفيس بوك